أبل تسد ثغرة أمنية بنظام "آي أو إس7"

أصدرت شركة أبل الأميركية تحديثا لنظام "آي أو إس7" -وهو نظام التشغيل الخاص بأجهزتها الذكية- لسد ثغرة أمنية تشكل خطورة محتملة على مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد وآيبود تاتش.

وقالت الشركة عند إصدار هذا التحديث الجمعة الماضي إنه "يعالج ميزة التحقق من الاتصال عبر بروتوكول (إس إس إل)"، الذي يساعد على النقل الآمن للمعلومات بتشفيرها عند إرسالها عبر الإنترنت.

وحسب مدونة شركة "كراود سترايك" المتخصصة في تقنية الأمن، فإن تلك الثغرة تسمح للمهاجمين باعتراض البيانات مثل رسائل البريد الإلكتروني من وإلى الهاتف، ويمكن للمهاجم تعديل البيانات بتضمينها برمجيات ضارة تسيطر على النظام.

وتنصح الشركة الأمنية المستخدمين بمجرد وصولهم إلى شبكة إنترنت موثوقة بضرورة تحميل التحديث الذي يحمل الإصدار 7.0.6 بأسرع وقت.

من جهتها، قالت أبل على صفحة الدعم الأمني في موقعها الإلكتروني إن الثغرة نجمت عن خطأ في عملية التحقق من صحة الاتصال، مؤكدة أن التحديث يستعيد خطوات التحقق المفقودة.

كما أوضحت أن الثغرة ذاتها موجودة أيضا في نظام "أو إس إكس" لحواسيب ماك الشخصية، وقالت متحدثة باسم أبل "نحن مدركون هذه المسألة ولدينا تحديث سيصدر قريبا جدا".

ويذكر أن هذا التحديث يأتي بعد نحو شهر من إطلاق الشركة للتحديث 7.0.5 الذي تضمن إصلاح العديد من الأخطاء.

وكانت تسريبات سابقة أشارت إلى نية أبل إطلاق تحديث مهم لنظام تشغيل الأجهزة الذكية "آي أو إس7" في مارس/آذار المقبل يحمل الرقم 7.1، بحيث يأتي بالعديد من الإصلاحات وكذلك بعض التغييرات على واجهة الاتصال، وبخصائص جديدة تسمح بإيقاف الخلفيات المتحركة وإمكانية التحكم في التأثيرات البصرية.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

يضع تعدد موديلات الحواسيب اللوحية المطروحة في الأسواق المستخدم في حيرة عند اتخاذ قرار الشراء. ويعتمد اختيار اللوحي الملائم على الحاجة الفعلية من وراء استخدامه، فحواسيب "آي أو إس" و"أندرويد" تلائم الترفيه وتصفح الإنترنت أكثر، في حين تلائم حواسيب ويندوز مجال الأعمال.

كشفت دراسة بحثية أخيرة أن نظام التشغيل "آي أو إس" الذي تطوره أبل هو أسرع أنظمة تشغيل الأجهزة الجوالة انتشارا، وذلك بعد النجاح الذي حققته منتجات الشركة بالربع الثالث لهذا العام، في حين يظل "أندرويد" مسيطرا بأعلى نسبة استخدام.

أطلقت شركة أبل على موقعها الإلكتروني صفحات عدة تقدم نصائح وحيلا تتعلق بنظام التشغيل آي أو إس 7 وهاتفي آيفون 5إس وآيفون 5سي، ورغم أن بعض النصائح واضحة وتمت تغطيتها بوسائل الإعلام فإن بعضها الآخر مفيد حتى للمستخدمين المتمرسين.

طرحت أبل التحديث 7.0.3 من نظام تشغيل "آي أو إس" لشركائها وموظفيها من أجل اختباره قبل طرحه نهائيا للمستخدمين بوقت لاحق الأسبوع القادم. في حين نجح مستخدمون في تركيب متجر سيديا على هاتف آيفون 4 يعمل بآخر إصدار من آي أو إس.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة