تكنولوجيا "الحفاظات" لتحلية مياه البحر

تقنية الحفاظات لتحلية مياه البحر
undefined

يعمل علماء ألمان من معهد كارلسروه للتكنولوجيا على مشروع جديد يهدف إلى تحلية مياه البحر بتكلفة منخفضة، وتعتمد التقنية -التي ابتكروها- على المواد الفائقة الامتصاص التي تستخدم في حفاظات الأطفال.

وتعرف المواد المستخدمة في حفاظات الأطفال باسم "هيدروجيل"، وهي مواد من بوليمرات معروفة باسم "بولي أكريليت الصوديوم" تتميز بقدرتها على امتصاص السوائل مثل الإسفنج، لكنها أكثر كفاءة، إذ تستطيع امتصاص كمية من السائل تساوي مائة مرة وزنها على الأقل، كما أن هذه البوليمرات تحتوي على مجموعات أيونية تجعلها تمتص مياها تحتوي على كمية أقل من الملح.

واستعرضت قناة "أه آر دي" التلفزيونية الألمانية في برنامجها العلمي "قبل الثامنة" فكرة هذا المشروع، موضحة أن العلماء اكتشفوا أن هذه المواد فائقة الامتصاص تمتص بداية الماء ثم تمتص الملح الموجود فيه.

وعند عكس العملية بالضغط على الهيدروجيل المحتفظ بالمياه فإنه تخرج في البداية مياه مالحة، ثم عند إعادة الضغط عدة مرات تخرج مياه فيها محتوى أقل من الملح في كل مرة، ويأمل العلماء في الوصول إلى مياه خالية من الملح تماما وقابلة للشرب أو للاستخدام في الزراعة.

قد تساعد هذه التقنية الجديدة منخفضة التكاليف على حل مشكلة ملايين البشر الذين لا يجدون مياه شرب نظيفة، وليس باستطاعتهم استخدام تقنيات تحلية مياه البحر المعروفة حاليا، لأنها باهظة التكاليف وتستهلك كميات ضخمة من الطاقة.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

A general view shows Jeddah Islamic Seaport in the Red Sea, Saudi Arabia, 03 January 2006. The port handles 65% of the

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية عن إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في العالم في مدينة رابغ غربي البلاد على ساحل البحر الأحمر. وذكرت المؤسسة أن سعة المحطة تبلغ 600 ألف متر مكعب يوميا وأنها ستعمل بنظام التناضح العكسي.

Published On 11/2/2013
epa00655234 A handout picture from Suez shows a view of the desalination plant in Fujairah, United Emirates. Suez SA is an international industrial and services group. The European energy market was abuzz Monday, 27 February 2006, after the French government at the weekend announced it would merge Suez with Gaz de France. The move was widely viewed as a ploy to block the purchase of the Suez subsidiary in Belgiu, Electrabel SA, or all of Suez by the Italian energy giant Enel. EPA/SUEZ/HANDOUT

يعتزم مجلس التعاون الخليجي إنشاء نظام مشترك لإمدادات المياه يعمل على جلب مياه مالحة من خارج الخليج وتحليتها، وتوزيع مياه صالحة للشرب على الدول الأعضاء.

Published On 18/7/2013
تقنية جديدة لتحلية مياه البحر بواسطة الكهرباء

يسعى باحثون ألمان لتطوير تقنية جديدة لتحلية مياه البحر وجعلها صالحة للشرب، وذلك باستخدام التيار الكهربائي لإزالة جزيئات الملح من الماء، حيث تعتمد التقنيات الميكانيكية الحالية على التناضح العكسي لفصل الأملاح عن الماء بأغشية رقيقة، وهي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

Published On 31/8/2012
أحمد محمدن - العنوان: هل تسهم التحلية في الأمن المائي؟ - الاقتباس: رغم وجود مراكز لدراسات وأبحاث التحلية في الوطن العربي فإن نشاطها وإنتاجها البحثي ليس بحجم منشآتها وإنتاجها من الماء.

مؤشرات الأمن المائي تشير كلها إلى البحار، فلو وضعت إستراتيجيات لاستخدام مياه التحلية في كل شيء إلا الشرب، لأمكن توفير الماء في الوطن العربي بأسعار لائقة لأن ذلك لا يتطلب الدقة في التركيب والرقابة المخبرية الشديدة.

opinion by أحمد محمدن
Published On 9/10/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة