المخاطر الصحية للهواتف الذكية

يعاني كثيرون في العصر الحالي آلاما في الرقبة والكتف يسببها طول مدة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر كما يؤكد أطباء العظام، ولكن ما مدى تأثر هذه الظاهرة بانتشار استخدام الهواتف الذكية؟

يوضح البروفسور فريتس نيتارد من الجمعية الألمانية لطب العظام في حديث لموقع فرانكفورتر ألغامينه تسايتنونغ أن النظر في شاشة الهواتف الذكية بشكل مستمر أثناء الجلوس وحتى أثناء السير تسبب في زيادة هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، لذلك ينصح بالقيام بتمارين خاصة لتقوية عضلات الرقبة، لتفادي تفاقم هذه المشكلة في المستقبل.

ومن بين المشاكل- التي يذكرها نيتارد- آلام الأذرع والأصابع والتي تنتج عن استخدام الشاشات الذكية، فعند الضغط على الحروف صغيرة الحجم في البلاكبيري مثلا، يحتاج المرء للضغط على أعصاب الإصبع، وهو ما قد يؤدي إلى اعوجاجه، كما أن الإمساك بالهاتف واستخدامه بيد واحدة بشكل مستمر يؤثران في أعصاب اليد ويسببان آلاما في اليد والأذرع.

من جانبها، تنصح خبيرة العلاج الطبيعي دانيلا ني بالقيام بتدريبات خاصة لتقوية عضلة اليد، ولكنها تحذر من أنه في حال وصول الآلام إلى مرفق اليد قد يتطور الأمر ليصبح آلاما مزمنة، ولذلك تنصح بالقيام بتدريبات استرخاء وتدليك للذراع.

كما أن النظر في شاشات الهواتف الذكية لا يؤثر فقط في العظام، لكنه يؤثر أيضا في الأعين، فالنظر باستمرار في شاشة مضيئة وقريبة يجهد العين، كما يقلل من حركة الرمش.

لكن بروفسور هيربرت كاوفمان -الذي عمل ثلاثين عاما في عيادة العيون في جامعة غيسن- يطمئن مستخدمي الهواتف الذكية بأن هذا الأمر ليس مضرا، لكنه قد يؤدي فقط إلى آلام في الأعين أو إلى الإصابة بالصداع، لذلك ينصح بترك شاشة الهاتف من وقت لآخر، والنظر إلى أشياء أخرى بعيدة.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

مع انتشار الهواتف الذكية برزت مخاوف من مخاطر صحية محتملة نتيجة استعمالها، ومع أنه لا توجد تأكيدات قاطعة من جهات رسمية على مسؤولية الهواتف الذكية عن أمراض معينة، إلا أنه يجدر بك الاطلاع على بعض المخاطر التي قد ترتبط باستعمال الهاتف الذكي.

29/9/2013

جدد المدير الطبي لمعهد أبحاث السرطان بجامعة بطرسبرغ في ولاية بنسلفانيا الأميركية الدكتور رونالد هربرمان، تحذير مستخدمي الهواتف النقالة من مخاطر الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يتعرضون له، وذلك في دراسة نشرتها مجلة ساينتيفِك أميركان.

30/7/2008
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة