العثور على أقدم نجم معروف في الكون

epa03514786 A handout image made with the MPG/ESO 2.2-metre telescope at ESO's La Silla Observatory in Chile, made available by European Southern Observatory 20 December 2012 , shows NGC 6388, a dynamically middle-aged globular cluster in the Milky Way. While the cluster formed in the distant past (like all globular clusters, it is over ten billion years old), a study of the distribution of bright blue stars within the cluster shows that it has aged at a moderate speed, and its heaviest stars are in the process of migrating to the centre. A new study using ESO data has discovered that globular clusters of the same age can have dramatically different distributions of blue straggler stars within them, suggesting that clusters can age at substantially different rates. EPA/F. FERRARO / University of Bologna / HANDOUT
undefined

أعلن علماء فلك أنهم عثروا على أقدم نجم معروف في الكون، وعبروا في دراستهم -التي نشروا نتائجها في مجلة "نيتشر" العلمية- عن اعتقادهم بأن هذا النجم هو من الجيل الثاني من النجوم التي تشكلت قبل مليارات السنين. 

واستخدم عالم الفلك ستيفن كيلر من مرصد ماونت ستروملو في أستراليا، تيلسكوب سكاي مابر لرصد هذا النجم الذي يقع على بعد نحو ستة آلاف سنة ضوئية من الأرض، ويعتبر قريبا نسبيا بالمفاهيم الفلكية.

وكتب كيلر -وهو المؤلف الرئيسي لورقة بحثية جديدة تصف النجم- على موقعه الإلكتروني يصف الأيام الأولى للنجوم أن الجيل الأول من النجوم كان في الغالب أضخم من الشمس بمقدار عشرة إلى مئات الأضعاف، وكانت تعيش بسرعة وتموت فتية ولم تتمكن من الاستمرار حتى الوقت الحالي.

ويضيف عالم الفلك "أما الجيل الثاني من النجوم التي اكتشفناها فهو في المقابل أصغر من الشمس بقليل مما منحه دورة حياة أطول تمتد لأكثر من 13 مليار سنة"، علما بأن عمر شمسنا يبلغ نحو 4.5 مليار سنة.

ويتيح هذا الاكتشاف للعلماء معرفة المزيد عن كيفية وفاة الجيل الأول من النجوم وولادة الجيل الثاني منها. وقد قاس كيلر وفريقه أطوال موجات الضوء القادمة من النجم واستخلصوا منها ماهية العناصر التي يحتويها وصولا إلى تصور عن كيمياء الكون المبكر.

وقال كيلر -الذي يكرس مختبره للبحث عن النجوم الأولى- إن هذا النجم نادر جدا بنسبة واحد إلى ستين مليون، لكنه مصمم وزملائه على البحث عن نجوم أخرى بنفس الطريقة التي عثروا فيها على هذا النجم باستخدام ذات التلسكوب المكلف بمهمة إنشاء خارطة رقمية لكافة الأجسام بالسماء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

المصدر : مواقع إلكترونية