فوكسكون وغوغل تتعاونان من وراء أبل

كشف تقرير إخباري أمس الثلاثاء أن شركة فوكسكون التايوانية -المصنِّع الرئيسي لمعظم الأجهزة الذكية التي تطورها شركة أبل الأميركية- تعمل منذ مدة بشكل سري مع شركة غوغل أكبر منافسي أبل فيما يخص مشروع الرجال الآليين (الروبوتات) الخاص بها.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن مصادر مطلعة أن فوكسكون تعمل منذ العام الماضي مع مؤسس نظام التشغيلال المفتوح المصدر "أندرويد" آندي روبين، المسؤول الحالي عن مشروع الرجال الآليين الخاص بغوغل، وذلك بهدف الاستفادة من التقنيات الخاصة بالروبوتات التي تملكها الأخيرة ضمن مصانع الأولى.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن مدير "فوكسكون" تيري جو التقى مؤخرا بروبين في العاصمة التايوانية، وناقشا معا تقنيات الرجال الآليين الجديدة بهدف تسريع عملية نشر الروبوتات في مصانع الإنتاج لفوكسكون، وخاصة في خط تجميع الإلكترونيات الذي لا يزال إلى الآن يعتمد في جزء كبير منه على الأيدي العاملة.

وكانت غوغل أعلنت العام الماضي استحواذها على ثماني شركات متخصصة في صناعة الروبوتات كان آخرها شركة "بوسطن ديناميكس".

ويتولى روبين الإشراف على مشروع إنتاج الروبوتات الجديد لدى غوغل، حيث ينتظر أن يستهدف في البداية صنع أجهزة تتولى المهام التي لا يصلح فيها التدخل البشري وذلك قبل أن يتم التركيز على صنع أجهزة تساعد المستخدم العادي في مهامه اليومية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

يمول الاتحاد الأوروبي مشروعا بحثيا لتطوير روبوتات ثنائية الأرجل تستطيع المشي كالإنسان، وذلك بغرض استخدامها في المواقع التي يصعب على البشر الوصول إليها مثل إخماد الحرائق وإنقاذ الناس من السيارات المحترقة، وتستطيع العمل في كافة الظروف الجوية والتضاريس الأرضية.

كشفت غوغل أنها استحوذت على شركة بوسطن ديناميكس المتخصصة في تطوير أجهزة روبوت ذات قدرة على التنقل السريع وموازنة نفسها في الأماكن الوعرة. ولم تكشف الشركة السر وراء هذا الاستحواذ الذي يعد الثامن لها على شركات مشابهة خلال الأشهر القليلة الماضية.

تسبب شغب اندلع بين نحو ألفي عامل بمصنع تابع لشركة فوكسكون شمالي الصين بإصابة عدد من العمال وإغلاق المصنع يوما واحدا. ويتولى المصنع الذي يزيد العاملون فيه على 79 ألفا تصنيع أجزاء وتجميع هاتف أبل الجديد آي فون 5.

قررت شركة هون هاي المالكة لشركة فوكسكون التايوانية التوسع في سوق الهواتف الذكية حيث اشترت من مايكروسوفت رخصة استخدام براءات اختراع تدخل في تصنيع أجهزة بنظامي أندرويد وكروم اللذين تطورهما غوغل.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة