قاض أميركي يأمر بمحاكمة فيسبوك بسبب فحص الرسائل

People are silhouetted as they pose with mobile devices in front of a screen projected with a Facebook logo, in this picture illustration taken in Zenica October 29, 2014. Facebook Inc warned on Tuesday of a dramatic increase in spending in 2015 and projected a slowdown in revenue growth this quarter, slicing a tenth off its market value. Facebook shares fell 7.7 percent in premarket trading the day after the social network announced an increase in spending in 2015 and projected a slowdown in revenue growth this quarter. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS LOGO)
فحص الرسائل الخاصة ينتهك القانون الاتحادي وقانون ولاية كاليفورنيا (رويترز-أرشيف)

حكم قاض أميركي بأن تواجه شركة فيسبوك دعوى قضائية بتهمة انتهاك خصوصية المستخدمين من خلال فحص محتوى الرسائل التي يبعثون بها لمستخدمين آخرين وذلك لأغراض الدعاية.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأميركية فيليس هاميلتون في أوكلاند بكاليفورنيا بعض المطالبات المقدمة ضد الشركة, كما رفض محاولة فيسبوك إسقاط الدعوى.

وقالت شركة فيسبوك إن فحص رسائل مستخدميها يندرج تحت استثناء بموجب قانون خصوصية الاتصالات الإلكترونية الاتحادي الذي يسمح لمقدمي الخدمة بالقيام بذلك في سياق سير العمل العادي.

ووفقا للدعوى التي أقيمت في 2013 فحصت فيسبوك محتوى رسائل خاصة بين مستخدمين بحثا عن أي روابط مواقع على الإنترنت, ثم قامت بعد مرات الإعجاب على هذه الصفحات.

وقالت الدعوى إن فحص الرسائل الخاصة ينتهك القانون الاتحادي وقانون ولاية كاليفورنيا.

وجاء في الحكم أن فيسبوك أوقفت هذه الممارسة في أكتوبر/تشرين الأول 2012, لكن الشركة قالت إنها لا تزال تعكف على تحليل بعض الرسائل للحماية من الفيروسات والرسائل الخبيثة.

المصدر : رويترز