سيارة "بي أم دبليو" تركن نفسها بساعة ذكية

سيارة "بي إم دبليو" تركن نفسها بساعة ذكية!
التقنية الجديدة لركن السيارة أوتوماتيكيا تعتمد على استخدام أربعة ماسحات بالليزر مركّبة في أركان السيارة (دويتشه فيلله)

كشفت شركة "بي أم دبليو" الألمانية عن تقنية جديدة تتيح ركن طراز من سياراتها من خلال ساعة "ذكية" بالتوجيه عن بعد، حيث جرى اختبار التقنية الجديدة مع سيارة "بي أم دبليو آي3" التي تعمل بمحرك هجين.

وتعرف التقنية الجديدة لركن السيارة أوتوماتيكيا -والتي طورتها الشركة- باسم "ريموت فاليه باركينغ أسيستنت"، وهي تعتمد على استخدام أربعة ماسحات بالليزر مركّبة في أركان السيارة ترسم خارطة افتراضية تحدد مسارها. وهذا التطور يمكن أن يحل محل نظام الملاحة الشهير "جي بي أس" التقليدي.

وتستخدم التقنية الكاميرات وماسحات الليزر لتحديد أعمدة وزوايا السيارة وجعلها شفافة مرئية، ويمكن رؤيتها من جميع الاتجاهات بمقدار 360 درجة.

ويتم تثبيت الكاميرات على الهيكل الخارجي للسيارة، وتهيئ للسائق والسيارة منظراً من الداخل للأعمدة الخاصة بالمركبة يرتسم على شاشة ساعة ذكية.

ورغم أن هذه التقنية ما زالت في مرحلة التصميم، فإن من المؤمل أن تقلل من احتمالات الحوادث. وباستخدامها ستتمكن السيارة من معرفة الخواص البنيوية لمكان وقوفها، بما يتيح لها تخطي أية عوائق يمكن أن تظهر فجأة في المكان، ومنها السيارات التي لم تركن بشكل صحيح.

وبحسب موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الإلكتروني، فإن التقنية الجديدة ستتيح للسائق البحث عن مكان مناسب لركن سيارته، ويمكنها أيضاً أن تحدد له الأماكن الفارغة التي يمكن أن يركن فيها سيارته. لكن الشركة المنتجة لم تعلن ماذا سيفعل الجهاز في حال عدم وجود مكان خال لركن السيارة، كما يحدث غالباً في مواقف السيارات المزدحمة في لندن ونيويورك.

ولا يحتاج النظام الجديد إلى تجهيز خاص لمساحات وقوف السيارات أو منشآت خاصة تتلاءم مع متطلبات جهاز ركن السيارة الجديد. لكن شركة "بي أم دبليو" لم تعلن حتى الآن متى ستكون التقنية الجديدة متاحة في سياراتها.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

A Qoros 3 Hatch automobile, produced by Qoros Auto Co., a joint venture between Chery Automobile Co. and Israel Corp., stands on display at the company's stand on day two of the 84th Geneva International Motor Show in Geneva, Switzerland, on Wednesday, March 5, 2014. The International Geneva Motor Show runs from Mar. 4, and will showcase the latest models from the world's top automakers.

يبدو أن حلم اقتناء سيارة ذكية سيتحول إلى حقيقة في المستقبل القريب، حيث تتنافس الشركات الكبرى المطورة للسيارات في إدخال أحدث تقنيات الذكاء الصناعي في سياراتها.

Published On 20/11/2014
Developer Robin von Hardenberg holds a tablet computer that runs his Timetraveler augmented reality app at Bernauer Street in Berlin, September 26, 2014. The app superimposes historic footage of scenes that unfolded when the Berlin Wall was erected in 1961 onto today's location when pointing the tablet at the specific spot. Berlin marks this year the 25th anniversary of the building of border fortification that divided the east and the west of the city. REUTERS/Thomas Peter (GERMANY - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY SOCIETY ANNIVERSARY)

تقنية الواقع المعزَّز تستخدم لإسقاط صور افتراضية على بيئة حقيقية، وقد وجد علماء يابانيون استخداما جديدا لها وهو ابتكار سيارة شفافة تسمح للسائق بالقيادة كأنه في مركبة زجاجية.

Published On 19/11/2014
المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة