إيران تعتزم إطلاق قمر اصطناعي جديد قريبا

نماذج لأقمار اصطناعية إيرانة معروضة في طهران (أسوشيتد برس)
نماذج لأقمار اصطناعية إيرانة معروضة في طهران (أسوشيتد برس)

أعلنت إيران أنها ستطلق قمرا اصطناعيا مصنعا بخبرات محلية من طراز "شريف سات" قبل 11 فبراير/شباط المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها محمد شريعتمداري مساعد الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية على هامش زيارته لمعرض الصحافة ووكالات الأنباء في طهران اليوم الجمعة.

يذكر أن إيران أطلقت ثلاثة أقمار اصطناعية هي "أوميد" و"رصد" و"نويد" أعوام 2009 و2010 و 2012، وأعلنت عن برنامج فضائي طموح يشمل إرسال رائد فضاء في عام 2020.

وأعلنت إيران في ديسمبر/كانون الأول 2013 إرسال قرد إلى الفضاء للمرة الثانية وكانت المرة الأولى في يناير/كانون الثاني من نفس العام.

وترفض طهران اتهامات غربية بأن مشروعاتها الفضائية لها أغراض عسكرية، وتتهم الغرب بمحاولة تشويه إنجازاتها العلمية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أعلنت إيران السبت أنها أرسلت قردا ثانيا إلى الفضاء وأعادته سالما، في أحدث إظهار للقدرات الصاروخية للبلاد. وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن الرئيس حسن روحاني “هنأ العلماء والخبراء الإيرانيين لنجاحهم في إرسال كائن حي ثان إلى الفضاء”.

دشنت إيران اليوم مرصدا فضائيا يهدف إلى توفير “الأمن الفضائي” عبر رصد الأجرام الفضائية والأقمار العابرة من فضاء إيران، إضافة إلى توجيه الأقمار الصناعية الإيرانية. وجرت مراسم التدشين في المحافظة المركزية بحضور الرئيس الإيراني ووزير الدفاع.

أعرب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاثنين عن استعداده ليكون “أول رجل يرسل إلى الفضاء” في إطار البرنامج الفضائي الوطني الطموح الذي يعتزم تنظيم رحلة فضائية على متنها بشر بحلول 2020.

ذكرت صحيفة بريطانية أن القرد الذي عُرِض في وسائل الإعلام الإيرانية مرتديا سُترة من الحرير بدا في هيئة مختلفة تماما عن المخلوق الذي ظهرت صورته مربوطا في كبسولة صاروخ قبل انطلاقه إلى الفضاء.

المزيد من أقمار اصطناعية
الأكثر قراءة