دراسة: الأعاصير الأميركية لم تعد تأتي فرادى

Tropical Storm Ana with the forecast track is seen in a NOAA image from the GOES satellite taken over the Atlantic Ocean at 03:30EDT (07:30GMT) October 17, 2014. Tropical Storm Ana churned across the central Pacific and remained on track to hit Hawaii by Friday, forecasters said, in what could be the island's first hurricane in more than two decades. REUTERS/NOAA/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: ENVIRONMENT) THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
منذ سبعينيات القرن الماضي قل عدد الأيام التي شهدت أعاصير منفردة وزادت الأيام التي شهدت أكثر من إعصار (رويترز)

قالت دراسة أجراها خبراء الأرصاد الجوية في الحكومة الأميركية إن الأعاصير في الولايات المتحدة لم تعد تأتي فرادى ما يبرز اتجاها جديدا ظهر خلال السنوات القليلة الماضية للطقس "المتطرف".

ورصدت الدراسة الجديدة -التي نشرت في دورية "ساينس" العلمية- الأعاصير خلال الأعوام الستين الماضية، وخلصت إلى أن العدد الإجمالي للأعاصير السنوية ظل ثابتا بدرجة كبيرة وكان عددها في المتوسط 495 إعصارا.

وأضافت أنه منذ سبعينيات القرن الماضي قل عدد الأيام التي شهدت أعاصير منفردة، وزاد عدد الأيام التي شهدت أكثر من إعصار وأحيانا عشرات الأعاصير.

وفي قائمة من عشرة أيام شهدت أكبر عدد من الأعاصير منذ عام 1954، كانت ثمانية أيام في الفترة الممتدة من 1999 إلى الآن من بينها خمسة أيام منذ عام 2011. وفي هذا العام وحده كانت هناك أيام شهدت 115 عاصفة و73 و53 و52 عاصفة.

وقال هارولد بروكس -خبير الأرصاد الذي قاد الدراسة من مختبر نورمان الوطني للعواصف الشديدة التابع للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي- إن على وكالات إدارة الطوارئ وشركات التأمين الاستعداد لتزايد عدد الأيام التي تشهد الكثير من الأضرار الناجمة عن الأعاصير.

يذكر أن الدراسة حللت البيانات الرسمية الأميركية عن الأعاصير خلال ستين عاما حتى العام الماضي مستبعدة كل العواصف التي تقل عن مستوى "إف1" التي تقل سرعتها عن ما يتراوح بين 117 و180 كلم في الساعة وفقا لمقياس فوجيتا الذي يقيس شدة الأعاصير والأضرار الناجمة عنها.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تقرير دولي: التغير المناخي يهدد مستقبل البشرية

يهدد الاحتباس الحراري البشرية بمخاطر عديدة إن لم يتم كبحهه، ومن أبرز تلك المخاطر ارتفاع درجة الحرارة، وارتفاع منسوب مياه البحار, وازدياد معدل ذوبان الثلوج يرافقه مزيدا من الأعاصير والفيضانات.

Published On 2/4/2014
طاقة الرياح كوسيلة لمنع وقوع الأعاصير

تعتبر طواحين الهواء أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة التي تغني عن استخدام الوقود الأحفوري، وقد اكتشف باحثون فائدة أخرى لهذه الطواحين وهي قدرتها على منع وقوع أعاصير قوية.

Published On 2/4/2014
epa03711050 A street and stop sign rest on the ground amongst debris the day after a killer tornado hit in Moore, Oklahoma, USA 21 May 2013. The storm, estimated to contain winds up to 200 miles per hour (322 Kmh), flattened homes and schools, killed dozens of people and injured many others 20 May 2013. EPA/ED ZURGA

يطرح الإعصار المدمر الذي ضرب ولاية أوكلاهوما الأميركية مؤخرا تساؤلات عن أسباب الأعاصير وعلاقتها بـالتغير المناخي، ومدى تزايد وقوع الكوارث الطبيعية على الأرض في المدى القريب.

Published On 26/5/2013
المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة