تذكرة افتراضية مجانية من ناسا إلى المريخ

This 1999 Hubble telescope image shows Mars when Mars was 54 million miles (87 million kilometers) from Earth. A NASA spacecraft designed to investigate how Mars lost its water is expected to put itself into orbit around the Red Planet on Sunday after a 10-month journey. After traveling 442 million miles (711 million km) from Earth, the Mars Atmosphere and Volatile Evolution, or MAVEN, probe faces a do-or-die burn of its six braking rockets beginning at 9:37 p.m. EDT/0137 GMT. REUTERS/NASA/Handout (OUTER SPACE - Tags: ENVIRONMENT SCIENCE TECHNOLOGY) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
ناسا تتيح إمكانية تسجيل أسماء المهتمين في لوحة إلكترونية على متن مركبة "أوريون" التي ستستخدم لاستكشاف المريخ (رويترز)

في محاولة لجذب اهتمام العامة لبرامج استكشاف الفضاء، سمحت وكالة الفضاء الأميركية ناسا للأشخاص المهتمين ببرنامجها الفضائي بتسجيل أسمائهم على لوحة إلكترونية على متن المركبة الفضائية "أوريون" التي سيتم استخدامها، لاستكشاف المريخ ولمهمات الفضاء العميق المستقبلية المأهولة بالبشر.

وستطير مركبة الفضاء "أوريون" إلى كوكب المريخ في بداية ديسمبر/كانون الأول المقبل، فيما حددت ناسا يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي آخر يوم لتسجيل الأسماء، وبعد انتهاء المهلة المحددة، فإن من يسجلون أسماءهم سينتقلون إلى المهمات المستقبلية لكوكب المريخ.

وتتيح ناسا للأشخاص الذين يسجلون أسماءهم تذكرة سفر مجانية، يمكن طباعتها عبر الموقع الرسمى لوكالة الفضاء الأميركية، أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتحمل التذكرة اسم المشترك كاملا ورقم التذكرة وموعد الرحلة.

ولتسجيل الاسم على المهتم أن يكتب اسمه وبلده وبريده الإلكتروني لإصدار التذكرة عبر موقع ناسا الإلكتروني في الحال.

وقد جذبت هذه الدعوة اهتمام مئات الآلاف من المحبين للفضاء، فقد سجل أكثر من 750 ألف شخص أسماءهم على متن المركبة حتى الساعة 11 (ت.غ) من اليوم الأحد.

ولم تجذب الدعوة اهتمام الأميركيين والأوروبيين فقط، بل سجل أشخاص من منطقة الشرق الأوسط أسماءهم فى هذه المهمة أيضا.

وبلغ الأميركيون الذين سجلوا أسماءهم نحو ربع مليون شخص، وفى الصين سجل ما يزيد عن 17 ألفا، وفى فرنسا نحو عشرة آلاف، وفى إيطاليا مثلهم، فيما سجل ما يقرب من 13 ألف شخص من تركيا، وفي مصر بلغ عدد المشاركين نحو 2500، ومن السعودية ما يقرب من ألفين، بالإضافة إلى نحو خمسمائة من العراق ومثلهم من سوريا.

وكانت مركبة فضاء هندية نجحت فى دخول المدار حول كوكب المريخ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، لتصبح الهند هي الدولة الآسيوية الأولى التي تلتحق بنادي مستكشفي الكوكب الأحمر، والرابعة بعد الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفياتي سابقا التي تنجح مهمتها إلى الكوكب الأحمر.

المصدر : وكالة الأناضول