صيغة جديدة من غوغل لعرض فيديو الـ"4 كي"

تتعاون شركة غوغل الأميركية لخدمات الإنترنت مع كبرى شركات الأجهزة الإلكترونية في العالم بحيث يصبح بإمكان أجهزة التلفاز والهواتف الذكية والحواسيب الشخصية واللوحية في المستقبل بث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بدرجة نقاء الصورة فائقة الوضوح (4 كي) مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي.

وقالت مجلة "بي سي ورلد" الأميركية المعنية بشؤون التكنولوجيا على موقعها الإلكتروني إن عددا من شركات صناعة أجهزة التلفاز والإلكترونيات تعهدت بدعم صيغة ملفات الفيديو الجديدة من غوغل التي تعرف باسم "في بي9″، والتي ستسمح للمستخدم بعرض مقاطع الفيديو من مواقع الإنترنت بدرجة نقاء (4 كي) بشكل أكثر سهولة وسلاسة.

وبحسب مدير قطاع اتفاقات الشراكة العالمية بشركة غوغل -فرانسيسكو فاريلا- في رسالة إلكترونية فإن العام 2014 سيشهد منتجات من شركاء كبار في مجال الحواسيب الشخصية وأجهزة التلفاز والأجهزة المحمولة تستخدم صيغة "في بي9" الجديدة الأكثر فعالية لعرض مقاطع الفيديو فائقة الوضوح مع تقليل معدل استهلاك عرض النطاق الترددي بمقدار النصف.

وتحقق تقنية الفيديو "4 كي" درجة نقاء للصورة تبلغ 3840 × 2160 بكسلا. وتتميز صيغة "في بي9" بإمكانية عرض درجة النقاء العالية هذه من خلال الإنترنت مع الحد من معدلات استهلاك عرض النطاق الترددي.

وأزاحت الكثير من شركات الأجهزة الإلكترونية الستار عن أجهزة تلفاز بشاشات ضخمة يمكنها عرض الصورة بدرجة وضوح "4 كي"، كما أعربت بعض كبرى شركات الإلكترونيات مثل سوني وتوشيبا وسامسونغ وباناسونيك وفيليبس وشارب وإل جي عن دعمها بالفعل لصيغة ملفات الفيديو الجديدة من غوغل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

بدأت أجهزة التلفاز ذات الدقة الفائقة التي تعرف باسم “ألترا إتش دي” أو “4كي” بالظهور، لكن رغم ما تتميز به تلك الأجهزة من جودة عرض فائقة، إلا أن افتقارها إلى محتوى يتوافق معها يجعلها غير ذات فائدة عملية لمعظم المستخدمين.

كشفت شركة “إل جي” في إطار مشاركتها ضمن فعاليات معرض IFA 2013 المقام حاليا في العاصمة الألمانية برلين عن أكبر تلفزيون مقوس في العالم، وهو جهاز يدعم الدقة فائقة الوضوح “ألترا إتش دي” (Ultra HD) أو التي يطلق عليها اصطلاحا رمز 4K.

كشفت أسوس عن شاشة جديدة من فئة شاشات “4كي” فائقة الوضوح بدقة 3840×2160 بكسلا وبقياس 31.5 بوصة وذلك قبل أيام من انطلاق معرض كمبيوتكس الدولي الذي يقام في العاصمة التايوانية تايبيه، وتتميز الشاشة كذلك بنحافتها الفائقة التي لا تزيد عن 35 ميليمترا.

أعلنت “أل جي”، الشركة الكورية المتخصصة في قطاع التقنية الرقمية والهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية، عن إطلاق تلفاز يتمتع بدقة فائقة الوضوح بقياس 84 بوصة في أسواق الإمارات.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة