الهواتف الذكية ستكون قادرة على فهم الصور

A Renesas Electronics Corp's microcontroller chip sits on a finger in this file illustrative photograph taken in Tokyo May 24, 2012. Once-dominant Japanese firms have been battered by rising costs and the investment clout of Samsung and Chang's Taiwan Semiconductor Manufacturing (TSMC). The Japanese have the technology, but the likes of Elpida Memory, a maker of DRAM memory chips for computers, and Renesas Electronics Corp, the world's leading maker of microcontroller chips for automobiles, just don't have the money to plough into the constant plant and technology upgrades. The world's top foundries are Taiwanese: TSMC and United Microelectronics (UMC). TSMC had revenue last year of $14.5 billion and a 49 percent market share, about four times the size of UMC, according to industry researcher Gartner. Then come GlobalFoundries, the former manufacturing arm of Advanced Micro Devices (AMD), which is backed by the Abu Dhabi sovereign fund and had revenue last year of $3.58 billion, China's SMIC and Israel's Towerjazz. REUTERS/Kim Kyung-Hoon/Files (JAPAN - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY)
undefined

يعكف باحثون من جامعة بورديو في ولاية إنديانا الأميركية على تطوير رقائق إلكترونية قادرة على العمل جنباً إلى جنب مع مُعالج الهاتف الذكي لمساعدته في فهم مُحتويات الصور والفيديو.

وتستفيد هذه الرقائق من إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تُعرف بـ"التعلُّم العميق"، وهي تقنية استخدمتها شركة غوغل الأميركية سابقاً في تطوير برنامج قادر على التعرف على صور "القِطط" في مقاطع الفيديو من موقع يوتيوب، بالاستفادة من 16 ألف معالج.

واستعرض الباحثون رقائق إلكترونية قادرة على الاتصال بمعالج الهاتف الذكي التقليدي لمساعدته في تشغيل برنامج بتقنية "التعلُّم العميق"، يستطيع اكتشاف الوجوه والتعرف على محتوى اللافتات في الصور، وذلك خلال مؤتمر "نُظم مُعالجة المعلومات العصبية" (NIPS)، الذي جرت فعالياته في ولاية نيفادا الأميركية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد البروفيسور يوجينيو كولورسيللو من "جامعة بورديو" على أهمية هذه الرقائق، مشيرا إلى أن مثل هذه التقنية ستساعد المُستخدم على استعادة صورة مُحددة من بين آلاف الصور المُخزنة لديه بسهولة، وذلك بكتابة عبارات مثل "سيارة حمراء"، ليقوم النظام باستعادة الصور التي تحتوي على سيارة حمراء، أو بكتابة "يوم مُشمس مع أُمي"، لتتم استعادة الصور ذات المُحتوى المُناسب.

وتكمن الفكرة ببيع هذه التقنية للشركات الكبرى المصنعة لمعالجات الهواتف الذكية، مثل "سامسونغ" و"كوالكوم"، لتتم الاستفادة منها في جعل تلك المعالجات قادرة على معالجة الصور، كما يمكن لغوغل الاستفادة منها في نظارتها الذكية "غوغل غلاس" لجعلها قادرة على فهم محتويات الفيديو والصور التي تلتقطها، بحسب "كولورسيللو".

وتستفيد بعض الشركات من تقنية "التعلم العميق" في مُنتجاتها، مثل شركة "فيسبوك" التي تعمل على تطوير تقنية لفهم مُستخدمي شبكتها الاجتماعية عن طريق منشوراتهم ونشاطاتهم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية