نوكيا تنهي رسميا دعمها لسمبيان ومي غو

أنهت شركة "نوكيا" اليوم رسميا الدعم الذي توفره لنظامي "سيمبيان أو.أس" (Symbian OS) و"مي غو" (MeeGo)، وهما نظاما التشغيل اللذان ما زال يعمل بهما عدد من هواتف الشركة، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلان عزمها تطبيق هذه الخطة.

واعتبارا من اليوم لن يكون مطورو التطبيقات العاملة على تلك الأنظمة قادرين على وضع تطبيقاتهم على متجر "أو.في.آي ستور" المخصص للهواتف العاملة بالنظامين، إضافة إلى عدم القدرة على إجراء تغييرات على التطبيقات الموجودة مسبقا على المتجر.

وقد أكد الفريق المسؤول عن دعم المطورين بغية التوقيع على ملفات التحديث الخاصة بتطبيقاتهم لنظام "سيمبيان"، ذلك على الحساب الخاص بهم في موقع التدوين المصغر "تويتر".

يُذكر أن الشركة الفنلندية بعد أسابيع من استحواذ شركة "مايكروسوفت" على قطاع الأعمال والأجهزة الخاصة بها، أعطت مجتمع مطوري "سيمبيان" مهلة ثلاثة أشهر لإجراء التغييرات النهائية على تطبيقاتها التي يتم توزيعها عبر متجر "نوكيا ستور".

ومع ذلك، لدى المطورين الراغبين في تحديث التطبيقات الخاصة بهم عدد من الخيارات، ويشمل ذلك توزيع وتحديث ملفات التطبيق الموقعة ذاتيا من الخادم الخاص بهم، أو توزيع الملفات غير الموقعة لأجهزة "نوكيا" التي تعمل ببرامج ثابتة مخصصة.

وتأمل شركة "نوكيا" التي طورت آخر نسخة من نظام "سيمبيان" خلال العام 2012، أن تفتح المجال لمنصات التشغيل التي تعتمدها أجهزتها الذكية، مثل منصة آشا ونظام التشغيل "ويندوز فون" التابع لشركة مايكروسوفت.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

ذكرت مصادر مطلعة أن شركة نوكيا الفنلندية تعمل على تطوير هاتف جديد رخيص الثمن على غرار هواتف آشا، لكنه سيعمل بنسخة خاصة بها من نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره غوغل رغم استحواذ مايكروسوفت على قطاع الأجهزة في الشركة الفنلندية.

وافقت وزارة العدل الأميركية على إتمام مايكروسوفت عملية شراء قطاع الأجهزة في شركة نوكيا الفنلندية، وهي الصفقة التي تمت مقابل نحو 7.2 مليارات دولار. ويتبقى أمام الشركة الأميركية موافقة الاتحاد الأوروبي قبل استكمال الإجراءات القانونية.

أعلنت نوكيا أنها ستوقف الدعم لنظامي سيمبيان وميغو مع نهاية هذا العام بحيث لا يمكن للمطورين إضافة مزيد من التطبيقات لمتجر تطبيقات النظامين، لكنها قالت إنها ستبقي على التطبيقات القديمة ولن توقف عمليات شرائها أو تثبيتها.

المزيد من بيانات
الأكثر قراءة