أندرويد يتصدر سوق الحواسيب اللوحية

The 8.9-inch Amazon Kindle HDX tablet computer is shown at left next to the 7-inch Amazon Kindle HDX, right, Tuesday, Sept. 24, 2013, in Seattle. Amazon has refreshed its line-up of tablets with the new devices, which are significantly faster and lighter than the previous generation.
undefined

تفوقت مبيعات حواسيب "أندرويد" اللوحية لأول مرة خلال الربع الثاني من هذا العام على مبيعات حواسيب آيباد اللوحية التي تعمل بنظام "آي أو إس" وتطورها شركة ابل الأميركية.

جاء ذلك في دراسة لسوق الحواسيب اللوحية أجرتها شركة "أي بي آي" للبحوث، كشفت فيها ما وصفته بتحول في القيادة على مستوى سوق الحواسيب اللوحية لصالح تلك التي تعمل بنظام أندرويد الذي تطوره شركة غوغل، بعدما ظلت تلك القيادة تحت سيطرة حواسيب آيباد منذ إطلاقها في عام 2010.

وكان تقرير لشركة أبل يتعلق بأرباحها الفصلية في الفترة الممتدة من أبريل/نيسان وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضيين ذكر أن مبيعات آيباد اللوحية انخفضت خلال تلك الفترة إلى 14.6 مليون وحدة، ووصفت ذلك بأنه أسوأ انخفاض في تاريخ حواسيبها اللوحية.

وحسب دراسة شركة "أي بي آي" فإن إجمالي شحنات الحواسيب اللوحية انخفض في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 17% لكنها ارتفعت بنسبة 23% على أساس سنوي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

من ناحية ثانية بلغت حصة آيباد ميني، وهو الحاسوب اللوحي المنخفض التكلفة ذو القياس 7.9 بوصات، نحو 60% من إجمالي مبيعات حواسيب آيباد، وحقق 49% من إجمالي إيرادات الأجهزة ذات الصلة بسلسلة الحواسيب اللوحية التي تنتجها أبل.

كما أكدت الدراسة أن أبل سيطرت على 50% من إجمالي أرباح الحواسيب اللوحية في الربع الثاني من 2013، في حين تقاسمت بقية الشركات المنتجة لتلك النوعية من الأجهزة النسبة الباقية.

وكانت دراسة سابقة لمؤسسة "تريند فورس" أظهرت أن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية جاءت ثانية في حصة الأرباح في بيع الحواسيب اللوحية تليها شركة أسوس التايوانية ثم مواطنتها أيسر، في حين جاءت شركة أمازون الأميركية في المرتبة الخامسة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية