تطوير أول حاسوب من أنابيب كربونية نانوية

تطوير أول حاسوب من أنابيب كربونية نانونية
undefined

تمكن فريق من العلماء في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأميركية من تطوير حاسوب أصغر وأسرع وأكثر ترشيدا للطاقة من أجهزة الحاسوب المعروفة حاليا، عن طريق استخدام تقنية أنابيب كربونية نانوية لأول مرة في تاريخ صناعة الحواسيب.

وقال فريق الباحثين تحت إشراف ماكس شولكار في دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر" البريطانية، إن استخدام الرقاقات الإلكترونية الدقيقة الحجم التي تصنع من مادة الكربون سيحقق نقلة هائلة مقارنة بالرقاقات الحالية التي تصنع باستخدام السيليكون.

ويحاول علماء منذ نحو 15 عاما على مستوى العالم استخدام الكربون في الصناعات الإلكترونية الجديدة، ولكنهم لم ينجحوا حتى الآن سوى في صناعة أجزاء إلكترونية قليلة، وذلك لأسباب مختلفة من بينها أن الأنابيب النانوية الكربونية لا تكون بالصلابة المطلوبة نفسها لصناعة رقاقة إلكترونية.

ويحتوي الجهاز الجديد على 178 ترانزستورا يتكون الواحد منها من عشرة إلى مائتي أنبوبة كربونية نانوية. وتسع الرقاقة العادية لخمسة من هذه الحواسيب الدقيقة، ولكن الحاسوب الجديد المصنوع من الكربون لا يزال أقل كفاءة من ذلك المصنوع من السيليكون لأنه يحسب بقوة بت واحد، وينفذ أمرا واحدا فقط، في حين أن أجهزة الحاسوب الحالية تعمل بـ64 بت، ويمكنها تنفيذ عدة أوامر في وقت واحد.

ولكن العلماء أكدوا أنه من الممكن تطبيق نتائج دراستهم على التقنية الحالية.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تطبيقات وبرامج مجانية تحول الذاكرة الفلاشية إلى حاسوب جوال

أعلن فريق من الباحثين في أستراليا أنهم قطعوا خطوة جديدة نحو ابتكار حاسوب خارق يتفوق على جميع أجهزة الكمبيوتر المتوافرة حاليا مجتمعة، بعد أن ابتكروا معالجا أحادي النواة مثبتا على رقاقة قياسية مصنوعة من مادة السيليكون.

Published On 23/9/2012
epa03542665 The Intel Corporate Headquarters in Santa Clara, California, USA 11 January 2013. The stagnation of the world PC market is really starting to hurt Intel, the world’s dominant supplier of PC processors. The Silicon Valley stalwart reported 17 January 2013 they booked a revenue of 13.5 billion dollars in the fourth quarter of 2012, down 3 per cent from a year earlier. Profits were down 27 per cent to 3.2 billion dollars from 4.6 billion dollars. For the full year Intel’s revenues dropped 1 per cent to 53.3 billion dollars, while net income fell 15 per cent to 11 billion dollars. EPA/JOHN G. MABANGLO

أكدت شركة إنتل أنها خصصت مائة مليون دولار للعمل على مشرو ع يجعل من الحاسوب الشخصي قادرا على الإبصار والسمع واللمس، مشيرة إلى أنها ستبذل مجهودا لجذب شركاء للمشاركة في هذا المشروع الذي سيستغرق إنجازه عدة سنوات.

Published On 16/9/2013
This new view of spiral galaxy IC 342, also known as Caldwell 5, obtained from NASA January 8, 2013 includes data from NASA's Nuclear Spectroscopic Telescope Array, or NuSTAR. High-energy X-ray data from NuSTAR have been translated to the color magenta, and superimposed on a visible-light view highlighting the galaxy and its star-studded arms. NuSTAR is the first orbiting telescope to take focused pictures of the cosmos in high-energy X-ray light; previous observations of this same galaxy taken at similar wavelengths blurred the entire object into one pixel. The two magenta spots are blazing black holes first detected at lower-energy X-ray wavelengths by NASA's Chandra X-ray Observatory. The black holes appear much brighter than typical stellar-mass black holes, such as those that pepper our own galaxy, yet they cannot be supermassive black holes or they would have sunk to the galaxy's center. Instead, they may be intermediate in mass, or there may be something else going on to explain their extremely energetic state. NuSTAR will help solve this puzzle.

تمكن العلماء من الوصول إلى بعض المعلومات عن حقيقة الثقوب السوداء في الفضاء بعد نجاحهم بإجراء محاكاة لثقب أسود باستخدام حاسوب خارق تابع لجامعة تكساس الأميركية، مؤكدين أن هذه الثقوب تناقض في صفاتها الفيزيائية كل ما هو متعارف عليه من نظريات.

Published On 18/6/2013
ابتكر باحث فرنسي جهاز يتيح الكتابة والرسم على شاشة الكمبيوتر من خلال حركات العين لا غير، أي من دون الحاجة إلى استخدام اليدين، وهو إنجاز قد يعيد الأمل إلى الأشخاص المصابين بإعاقات كبيرة.

تمكن كفيف من الإبصار ثانية بفضل رقاقة زرعت في عينه ترسل أشعة من الصور بطريقة بريل الخاصلة بالمكفوفين مباشرة إلى مخه.

Published On 24/11/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة