المفاتيح اللاصقة.. الميزة المجهولة في ويندوز

تعتبر "المفاتيح اللاصقة" (Sticky Keys) إحدى المزايا التي ظهرت مع نظام التشغيل ويندوز إكس بي قبل عدة سنوات، لكن كثيرا من المستخدمين يجهلون فائدتها أو كيفية استخدامها.

ففي كثير من الأحيان يحتاج مستخدمو ويندوز إلى الضغط على أكثر من مفتاح على لوحة المفاتيح في آن واحد من أجل تنفيذ وظيفة معينة من وظائف الحاسوب، مثل نسخ ملف على سبيل المثال عن طريق الضغط على مفاتحي التحكم وحرف "سي" معا، وهنا يأتي دور "المفاتيح اللاصقة" لتسهيل هذه المهمة لمن يجدون صعوبة في الضغط على أكثر من مفتاح في الوقت ذاته.

ويتم تنشيط هذه الميزة في ويندوز عن طريق النقر على مفتاح "أعلى" (Shift) خمس مرات بشكل متتالٍ وسريع، وبمجرد تنشيطها سيكون بإمكان المستخدم النقر مرة واحدة فقط على متاح التحكم (Ctrl)، أو مفتاح "شفت" أو "ALT" ثم تحويل إصبعه على أي مفتاح آخر لتنفيذ الوظيفة التي يريدها من خلال لوحة المفاتيح، دون الحاجة إلى تثبيت أصابعه على أكثر من مفتاح في الوقت عينه.

لكن هواة ألعاب الحاسوب المعتادين على النقر السريع على لوحة المفاتيح قد ينشطون الخاصية المذكورة دون قصد منهم ودون أن يكونوا بحاجة إليها، ولإلغائها عليهم الدخول إلى قائمة لوحة التحكم في نظام التشغيل ثم الدخول إلى "مركز سهولة التحكم" واختيار "اجعل لوحة المفاتيح أسهل استخداما"، ومن الخيارات التالية على المستخدم إزالة علامة "الصح" من المربع إلى يسار "تشغيل المفاتيح اللاصقة".

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

بدأت شاشات الحاسوب الكبيرة بالانتشار بين المستخدمين، وأحدث هذه الأنواع هي ذات نسبة الأبعاد 21:9 العريضة جدا، والتي تعادل نسبة أبعادها الصور الخاصة بدور العرض السينمائي، ويستخدمها هواة الألعاب ومشاهدة الأفلام ومحترفو الغرافيكس. ولمثل هذه الشاشات مزاياها كما لها عيوبها.

تركز هذه الحلقة من سلسلة حلقات "نصائح وإرشادات تقنية" على نظام ويندوز وحزمة تطبيقات أوفيس، وتقدم بعض النصائح والمقترحات التي تهم المستخدمين مثل تشفير ملفات أوفيس، واستعادة الملفات المحذوفة في ويندوز، والوصول إلى مدير المهام في ويندوز 8، وغيرها.

تحظى البيانات الرقمية بأهمية كبيرة مع تزايد الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية في القيام بمهام الحياة اليومية. ولذلك أوضح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون الألمانية بعض النصائح والإجراءات البسيطة التي تمكن المستخدم من حماية البيانات الرقمية من الضياع.

أصبح التصوير متاحا أكثر من أي وقت مضى مع انتشار الكاميرات الرقمية، ولهذا يقدم عدد من محترفي التصوير مجموعة من النصائح التي تتيح لهواة التصوير تحقيق نتائج جيدة في محاولاتهم الأولية، ترتكز أساسا على عنصري الضوء والظل واختيار الزاوية الملائمة للصورة.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة