102 مليار عملية تنزيل لتطبيقات الأجهزة المحمولة

مايكروسوفت تحدّث تطبيقات ويندوز 8 - مصدر الصورة: Microsoft
undefined

توقع تقرير نشرته شركة الأبحاث "غارتنر" أمس الخميس أن يصل عدد مرات التنزيل من متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة عالميًا إلى 102 مليار خلال العام الجاري, وهو ما يُشكل زيادة كبيرة مقارنة بـ64 مليار مرة شهدها العام الماضي.

وأشارت الشركة في تقريرها إلى أن التطبيقات المجانية ستشكل ما نسبته 91% من العدد الكلي لمرات التنزيل للعام 2013، مضيفة أن هذه النسبة ستزيد لتبلغ 94.5% بحلول 2017، دون أن يؤثر ذلك على إيرادات سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة.

وتوقعت غارتنر أن تبلغ الإيرادات عام 2013 نحو 26 مليار دولار أميركي، وهو رقم أكبر مما تم تحقيقه العام الماضي حيث سجل 18 مليار دولار.

يُذكر أن هذه الإيرادات تأتي من عمليات شراء التطبيقات (IAPs)، حيث تشير تكهنات غارتنر إلى أن التطبيقات ستشكل ما يقارب 17% من إيرادات متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة للعام الحالي مقارنة بـ11% للعام الماضي 2012، بيد أن هذه النسبة ستزيد لتبلغ 48% بحلول عام 2017.

وستصبح عمليات شراء التطبيقات عاملا مهما للتكسب من وراء التطبيقات بالنسبة للمتاجر وللمطورين على حد سواء، حيث أظهر التقرير أن عمليات الشراء هذه تساهم فعلا بكمية كبيرة من الإيرادات، خاصة ما يتعلق بإيرادات متجر "أبل" للتطبيقات من هواتف "أيفون" الذكية.

ونظرًا لأن سوق الهواتف الذكية يسيطر عليه نظاما "آي أو إس" من "آبل" و"أندرويد" من غوغل، فمن الطبيعي أن يسيطر متجرا تطبيقات النظامين على جزء ضخم من إيرادات هذا السوق، لذا قال بريان بلاو مدير الأبحاث لدى غارتنر إن من المتوقع أن يسيطر متجرا "آي أو إس" و"أندرويد" مجتمعين على ما نسبته 90% من عدد مرات تنزيل التطبيقات بحلول عام 2017.

وقد أظهر التقرير أن مستخدمي نظام "آي أو إس" هم أكثر من يدفع مقابل الحصول على التطبيقات، حيث أشار بلاو إلى أن التطبيقات المجانية تشكل حاليا ما نسبته 60% إلى 80% من عدد التطبيقات الكلي لنظامي "آي أو إس" و "أندرويد" على الترتيب.

وحذرت غارتنر من أن عدد مرات تنزيل التطبيقات قد ينخفض بعد عام 2014، وذلك أن المستخدمين سيفضلون استخدام تطبيقات معينة، دون الرغبة في تنزيل تطبيقات جديدة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

طالب يبتكر تطبيقا لمتصفح “كروم” يتيح دمج رسائل مشفرة مع الصور

ابتكر طالب في جامعة أكسفورد البريطانية تطبيقات لمتصفح غوغل “كروم” يتيح لمستخدميه كتابة رسائل مشفرة ضمن الصور التي يتبادلونها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بحيث لا يتمكن من رؤية الرسالة إلا الشخص الموجهة له في حال امتلاكه كلمة السر.

Published On 11/4/2013
مايكروسوفت تكشف عن تحديث لحزمة أوفيس ويب - سكرين شوت

كشفت مايكروسوفت عن سعيها لطرح مزايا وتحسينات جديدة لحزمة تطبيقات أوفيس للويب، تركز على تحسين تجربة الاستخدام ودعم العمل المشترك بين المستخدمين، والانتشار عبر المنصات المختلفة. وبدأت بتطبيق باور بوينت، على أن تنتقل التحسينات للتطبيقات الأخرى خلال الأشهر المقبلة.

Published On 9/5/2013
مايكروسوفت تتيح متجر تطبيقات ويندوز فون في دول جديدة

كشفت مايكروسوفت أن عدد تطبيقات متجرها الخاص بنظام ويندوز فون 8 تجاوزت الـ160 ألف تطبيق، كما بلغ عدد مرات تحميل التطبيقات من المتجر مائتي مليون عملية شهريا. واعتبر مراقبون أن هذا العدد أكثر من المتوقع نظرا لحداثة النظام.

Published On 27/6/2013
تطبيقات التراسل الفوري الأكثر استخداماً للمعايدة

كشفت نتائج استفتاء أجرته البوابة العربية للأخبار التقنية ارتفاع نسبة استخدام تطبيقات التراسل الفوري للمعايدة خلال المناسبات تتجاوزة الأدوات التقليدية للتواصل عبر الهواتف النقالة.

Published On 18/8/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة