برمجية خبيثة تستهدف أجهزة ماك

This photo provided by Apple of the Mac OSX Leopard in this undated photo. Apple Inc.'s next-generation operating system, Mac OS X "Leopard," will be available Oct. 26 for $129, and Apple's online store is taking pre-orders, the company said Tuesday.
undefined

اكتشفت شركة أمنية متخصصة في أمن حواسيب ماك التي تنتجها شركة أبل الأميركية، برمجية خبيثة من نوع "حصان طروادة" تستهدف تلك الأجهزة بإنشاء بوابة خلفية تتيح للمخترقين الوصول إلى الجهاز المصاب.

ووفق الخبراء من شركة "إنتيغو" التي أبلغت عن هذه البرمجية الخبيثة، فإن هذه البرمجية من نوع "الهجوم المستهدف" لكن لم يتم إلى الآن اكتشاف الطريقة التي اتبعت لشنه، لكنهم يرون أنه تم إما عن طريق رسالة مرسلة بالبريد الإلكتروني أو عن طريق وضع البرمجية على أحد مواقع الإنترنت الموثوقة.

ووجدت الشركة البرمجية بعد أن سلم أحد مستخدمي أجهزة ماك في روسيا البيضاء حاسوبه لشركة "فيروس توتال" المتخصصة في مجال فحص البرمجيات الخبيثة على الإنترنت.

وحصان طروادة شيفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية التي غالبا ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى حاسوب الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته.

وهذا النوع من البرمجيات لا يتناسخ من تلقاء نفسه ويظهر كي يقوم بوظيفة مرغوب فيها، لكن بدلا من ذلك ينسخ حمولته الخبيثة، وفي أحيان كثيرة يعتمد على الأبواب الخلفية أو الثغرات الأمنية التي تتيح الوصول غير المصرح به إلى الحاسوب.

أما البرمجية التي تم العثور عليها فهي تتنكر على هيئة صورة دون أن يظهر امتداد الملف ضمن اسم الصورة، لكنها تظهر باسم يوحي بأنه تم التقاطها فعلا بواسطة كاميرا رقمية.

ووفقا للخبراء فإن البرمجية الخبيثة لا تصيب الإصدار 10.8 من نظام "أو إس إكس" لأجهزة ماك وإنما الإصدارات السابقة، ولذلك ينصحون المستخدمين بتحديث أنظمتهم للبقاء بمنأى عن تأثير الفيروس.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

نظام تشغيل أندرويد - شركة جارتنر - Android

حذرت شركة أمنية بأن قراصنة الإنترنت يشنون حملة كاذبة على مستخدمي أجهزة أندرويد لدفعهم إلى شراء تطبيقات حماية وهمية ضارة، كما حذرت شركة أخرى من برمجية خبيثة تم تطويرها لتصبح أكثر تعقيدا وتتمكن من التحكم في الجهاز المصاب عن بعد.

Published On 15/9/2013
انخفاض مبيعات أجهزة ماك للمرة الأولى منذ سنوات

قالت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق إن مبيعات أبل قد بدأت في التأثر، بانخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

Published On 14/7/2012
epa01744260 An Indonesian customer sits in front of computer and views the Facebook homepage at an internet cafe in Jakarta on 28 May 2009. Around 700 ulama or Islamic religious leaders have issued an edict to limit use of the popular Internet networking site Facebook in Indonesia. However, it seems that many people from the country, which has the world's largest Muslim population, use Facebook often and it is growing in popularity. Facebook has now become an important work and social tool for some religious leaders. Irrespective of the religious edict, Facebook has become the most visited website in Indonesia. EPA/ADI WEDA

حذرت مايكروسوفت من برمجية خبيثة تستهدف حسابات فيسبوك للمستخدمين تظهر بهيئة إضافات لمتصفح “فايرفوكس” وامتدادات لمتصفح غوغل كروم، تتولى عند تفعيلها نشر الإعجاب نيابة عن المستخدم والانضمام لمجموعات ودعوة آخرين إليها وكتابة رسائل بعينها ضمن تعليقات على تدوينات الآخرين. وغير ذلك.

Published On 14/5/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة