إنفيديا تطرح منصة جديدة للحواسيب اللوحية

كشفت شركة إنفيديا الأميركية -المتخصصة في صناعة معالجات الرسوميات للحواسيب- عن منصة جديدة أطلقت عليها اسم "تيغرا نوت"، وهي عبارة عن تصميم مرجعي تستطيع الشركات المُصنّعة للحواسيب اللوحية الاعتماد عليه لصناعة لوحيات رخيصة تعمل بنظام أندرويد وتحمل معالج إنفيديا الأحدث "تيغرا 4".

وتعتبر هذه المنصة تطويرا على منصة "كاي" التي طرحتها الشركة العام الماضي والتي بني عليها الجيل الأول من حاسوب غوغل الرسمي "نيكسوس 7".

وعدا عن تطوير المعالج تدعم المنصة الجديدة ميزة "بيور أوديو" الصوتية، وإمكانية دعم الحاسوب اللوحي للقلم بفضل ميزة "دايركت ستايلس" بشكل مشابه لسلسلة أجهزة "غلاكسي نوت" من سامسونغ الكورية الجنوبية.

وقد أشارت الشركة في مدونتها الرسمية إلى المواصفات التي يمكن توقعها في حاسوب لوحي يعتمد على منصتها الجديدة، ومنها استخدام معالج تيغرا 4 الرباعي النوى بمعمارية كورتكس-أي15، ومعالج رسوميات "جيفورس" ذي 72 نواة، بالإضافة إلى شاشة بقياس سبع بوصات بدقة عرض 1280×800 بكسل، وكاميرا خلفية بدقة خمسة ميغابكسلات وأخرى أمامية بدقة "في.جي.أي" (640×480 بكسلا).

وتتوافق المنصة بشكل كامل مع أحدث إصدارات نظام التشغيل أندرويد، ويمكن للحاسب اللوحي المبني عليها حمل بطارية قادرة على تشغيل الفيديو عالي التحديد (Full HD) لمدة عشر ساعات متواصل، بحسب الشركة.

وتوقعت إنفيديا أن تطرح شركات متعددة في الأسواق أجهزة تعتمد منصتها خلال الأشهر القليلة القادمة، وأن يتم بيع الحاسوب اللوحي المبني على تلك المنصة بنحو مائتي دولار.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أعلنت شركة إنفيديا أنها ستطرح منصة الألعاب المحمولة “شيلد” التي تطورها بنفسها آخر هذا الشهر، وذلك بعد أن أجلت إطلاقها الذي كان متوقعا الشهر الماضي نتيجة ما وصفته بـ”مشكلة ميكانيكية”، وستباع المنصة -وهي الأولى لإنفيديا- مقابل 299 دولارا.

كشفت إنفيديا عن قلم خاص من تطويرها أطلقت عليه اسم “دايركت ستايلس” تقول إنه قادر على الكتابة بطريقة مماثلة للطريقة الطبيعية. ويعمل القلم على جميع الحواسيب اللوحية المزودة بمعالج تيغرا 4 الأخير من إنفيديا.

كشفت شركة إنفيديا عن رقاقة جديدة تحمل اسم “تيغرا-4آي” للهواتف النقالة، وتعتمد على المعالجات المبنية وفق معمارية “آرم”، وقادرة على تشغيل معالج رباعي النواة بسرعة 2.3 غيغاهيرتز. وتتميز الرقاقة بنحافتها، مما يسمح باستخدامها في أجهزة لا يتعدى سمكها 8 ملم.

ذكر تقرير لموقع روسي مختص بأخبار الأجهزة الجوالة أن شركة إنفيديا المختصة بإنتاج وتطوير بطاقات الرسوميات ومعالجات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية تسعى لتصنيع أجهزة تحمل علامتها التجارية بهدف زيادة حصة معالجاتها بسوق تلك الأجهزة في وجه المنافسة الشرسة.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة