مليون دولار من فيسبوك للخبراء الأمنيين

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك الجمعة أنها أنفقت أكثر من مليون دولار أميركي على حوالي 329 خبيرا أمنيا، وذلك ضمن برنامج جوائز الكشف عن الثغرات الذي أطلقته قبل عامين.

وينتشر هؤلاء الخبراء الأمنيون، حسب الشركة، في أكثر من 51 بلدا مختلفا، حصل الأميركيون منهم على ما نسبته 20% من مجموع الجوائز التي قدمت في البرنامج.

وقد حصلت كل من الولايات المتحدة الأميركية والهند والمملكة المتحدة وتركيا وألمانيا على المراكز الخمسة الأولى، حيث استحوذ الخبراء الأمنيون الذين ينتمون إلى هذه الدول على أكبر نسبة من الجوائز، أما عن الدول الأسرع نموا في هذا المضمار فقد ضمت قائمة الدول العشر الأولى كلا من الولايات المتحدة الأميركية والهند وتركيا وإسرائيل وكندا وألمانيا وباكستان ومصر والبرازيل والسويد.

وعن البرنامج، قالت فيسبوك إنه حقق نجاحا غير متوقع، هذا بعد أن قامت الشركة بتوظيف اثنين من الخبراء بدوام كامل ضمن فريقها الأمني.

من جهته، قال كولين جريني، وهو مهندس أمني يعمل في الشركة، في بيان له إن هذه الخطوة المبكرة مشجعة حقا، لأنه قد يكون لمثل هذه البرامج تأثير مهم على قدرة فيسبوك على البقاء آمنا.

وأضاف جريني أنه ليس من المهم كم المقدار الذي تصرفه الشركة في الاستثمار على النواحي الأمنية، مع أنها تصرف الكثير، مشددا على أن فيسبوك لن تتمكن من ضم كل الأشخاص الأذكياء في هذا المجال إلى فريقها الأمني، ولكنها في المقابل ستلجأ لكل الوسائل التي تجعل نظامها معقدا وعصيا على الاختراق.

ويسمح برنامج الجوائز من فيسبوك للشركة بتسخير الأشخاص الموهوبين من جميع الخلفيات ومن جميع الدول، حسبما قال جريني.

تجدر الإشارة إلى أن فيسبوك قامت نهاية يونيو/حزيران الماضي بمنح باحث أمني بريطاني مكافأة مالية قدرها عشرون ألف دولار أميركي لقاء إبلاغه عن ثغرة تسمح باختراق حسابات المستخدمين عبر رسالة نصية.

كما أعلنت الشركة أمس الخميس في سبيل تعزيز قدراتها الأمنية عن إنجاز وإتاحة بروتوكول تصفح الإنترنت الآمن HTTPS لجميع المستخدمين.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

كشف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن عطلا في برنامج داخل الشبكة الاجتماعية أدى إلى نشر غير متعمد لأرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني لستة ملايين مستخدم.

كشفت شركة فيسبوك أن أكثر من 751 مليون مستخدم يدخلون موقع التواصل الاجتماعي من هواتفهم الجوالة، وأنهم أصبحوا يشكلون 68% من إجمالي مستخدمي الموقع البالغ عددهم 1.1 مليار شخص، وأكدت كذلك أهمية إتاحة الوصول إلى الموقع من الهواتف غير الذكية.

أثار الكشف عن انتقال مسؤول أمني بفيسبوك إلى وكالة الأمن القومي الأميركية موجة من التساؤلات عن التعاون بين الاستخبارات والشبكات الاجتماعية على الإنترنت، وخصوصا مع توالي التقارير التي سربها إدوارد سنودن عن تورط بلاده في عمليات تجسس دولي عبر شبكات الاتصالات.

أعلنت فيسبوك أمس أنها ستتيح محرك البحث الاجتماعي "غراف سيرتش" لعموم مستخدمي الشبكة ابتداء من اليوم الاثنين وذلك بعد ستة أشهر على تجربة الخدمة على عدد من المستخدمين، ويوفر المحرك الجديد لمستخدمي الشبكة إمكانيات أوسع للبحث عن الأصدقاء والصور والاهتمامات والأماكن وغيرها.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة