الصين ترسل مسبارا إلى سطح القمر

سافر رواد الفضاء من الصين إلى قصر السماء على متن السفينة السحرية.ARCHIV - Das Raumschiff Shenzhou-9 wird am 09.06.2012 zur Startplattform am Weltraumbahnhof Jiuquan in Nordwest-China gebracht. Das Magische Schiff soll drei Astronauten zum Himmelspalast bringen. EPA/FEATURECHINA CHINA OUT +++(c) dpa - Nachrichten für Kinder+++
undefined
 
قالت وسائل إعلام حكومية إن الصين سترسل أول مسبار لها يهبط على سطح القمر في نهاية العام الحالي، في خطوة هي الأحدث ضمن برنامج طموح يشمل إقامة محطة فضاء في نهاية الأمر.
 
وكانت الصين قد أطلقت عام 2007 أول مسبار للدوران حول القمر والتقط صورا لسطحه، وحلّل توزيع العناصر، كخطوة أولى في برنامجها المكون من ثلاث مراحل لاستكشاف القمر تعقبها رحلة غير مأهولة، ثم جلب عينات من تربة القمر وصخوره عام 2017.
 
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن برنامج المسبار "شانغ اه 3" يمضي في طريقه للهبوط قبل نهاية العام. ونقلت الوكالة عن بيان للحكومة قوله إن "المسبار دخل رسميا مرحلة تنفيذ الإطلاق بعد أن مر بفترة الأبحاث والإنشاء".
 
وأضافت الوكالة، دون أن تذكر تفاصيل أخرى، أن "المهمة ستشمل استخدام تقنية إبطاء السرعة على جرم سماوي للمرة الأولى. وتحدث علماء صينيون عن احتمال إرسال رجل إلى القمر بعد عام 2020.
 
يشار إلى أن الصينيين أكملوا بنجاح أحدث مهمة فضاء مأهولة في يونيو/حزيران الماضي عندما أمضى ثلاثة رواد فضاء 15 يوما في مسار، والتحموا مع مختبر فضائي تجريبي في إطار مساع لبناء محطة فضائية تعمل بحلول عام 2020.
المصدر : رويترز