أندرويد يسيطر على سوق الهواتف الذكية


أظهرت إحصائية لمبيعات الهواتف الذكية في الربع الثاني من العام الحالي، سيطرة الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد على الحصة الأكبر من تلك المبيعات.

وأوضحت الإحصائية التي قامت بها شركة "ستراتيجي أناليتيكس" أن مبيعات نظام أندرويد بلغت نسبتها 79.5% خلال الأشهر الثلاثة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران 2013.

وازدادت مبيعات أندرويد بنسبة 10% مقارنة بالربع الثاني من عام 2012، حيث بيع نحو 182.6 مليون هاتف ذكي بالنظام الذي تطوره غوغل خلال الفترة المذكورة، مقارنة بنحو 108.7 ملايين خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتفوق نظام أندرويد بشكل كبير على منافسه الأول نظام آي.أو.أس الخاص بهواتف آيفون الذكية التي تنتجها شركة آبل الأميركية، حيث بيع نحو 31.2 مليون هاتف آيفون خلال الربع الثاني من 2013، بنسبة قدرت بنحو 13.6% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في تلك الفترة.

وتعد مبيعات هواتف آيفون في الفترة المذكورة هي الأقل في مبيعات هواتف شركة آبل منذ الربع الثاني من عام 2010. وترجح شركة "ستراتيجي أناليتيكس" أن السبب هو عدم الكشف عن أي هاتف جديد منذ إطلاق "آيفون 5" العام الماضي.

ستراتيجي أناليتيكس تقول في إحصائيتها إن التفوق الكبير لنظام أندرويد على بقية الأنظمة في سوق الهواتف الذكية قد يكون سببه الهواتف المنخفضة التكلفة التي تعمل بهذا النظام، خاصة في الأسواق النامية

وفي المقابل، وصلت مبيعات الهواتف الذكية العاملة بنظام "ويندوز فون" إلى نسبة 3.9% خلال نفس الفترة من العام الجاري، بإجمالي مبيعات بلغ نحو 8.9 ملايين هاتف.

وكانت شركة نوكيا قد أعلنت سابقا أنها باعت خلال الربع الثاني من 2013 نحو 7.4 مليون هاتف من سلسلة لوميا، لتسيطر الشركة الفنلندية وحدها على قرابة 80% من مبيعات الهواتف العاملة بنظام التشغيل الذي تطوره مايكروسوفت.

وقدرت الإحصائية إجمالي مبيعات الهواتف الذكية بنحو 229.6 مليون هاتف خلال الربع الثاني من العام الجاري، وزادت مبيعات تلك الفئة من الهواتف بشكل ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بيع خلالها نحو 156.5 مليون هاتف ذكي.

يذكر أن شركة "ستراتيجي أناليتيكس" علقت في ختام إحصائيتها أن التفوق الكبير لنظام أندرويد على بقية الأنظمة في سوق الهواتف الذكية يتوقع أن يكون سببه الهواتف المنخفضة التكلفة التي تعمل بهذا النظام، خاصة في الأسواق النامية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن شعبية الكتب الورقية في الولايات المتحدة تنحسر لصالح الكتب الإلكترونية رغم تفوق الأولى على الثانية بنحو ثلاثة أضعاف حتى الآن، وكان جيل المراهين والشباب الأكثر استخداما للكتب الإلكترونية بفضل انتشار الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

أعلن باحث ألماني عن اكتشافه ثغرة في شريحة اتصالات الهواتف (SIM) تمكن القراصنة من الحصول على المفتاح الرقمي للبطاقة وبالتالي إمكانية السيطرة على الهاتف، وقال إن هذه الثغرة تؤثر على نحو 750 مليون جهاز حول العالم.

تسيطر الهواتف العاملة بنظام أندوريد على سوق الهواتف ذات القياس الكبير والتي يطلق عليها اسم “فابلت”، لكن شركة لينوفو تعمل على إنتاج أول هاتف فابلت بنظام ويندوز فون، ومن المنتظر أن يعمل بمعالج رباعي النوى وأن يملك شاشة بدقة الوضوح الكامل.

أعلنت شركة كايندسايت سكيوريتي لابز لأمن المعلومات أن أعدادا متزايدة من الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد، مصابة ببرامج مؤذية يمكنها تحويل تلك الهواتف إلى أجهزة للتجسس على المستخدمين.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة