علماء يبتكرون "جلدا إلكترونيا"

Eric Rudder, Microsoft Chief Technical Strategy Officer, demonstrates the Samsung smart phone flexible screen at the 2013 International Consumer Electronics Show in Las Vegas, Nevada, USA, 09 January 2013. The annual CES which takes place from 8-11 January is a place where industry manufacturers, advertisers and tech-minded consumers converge to get a taste of new gadgets and innovations coming to the market each year.
undefined

تمكن فريق من الباحثين في جامعة أميركية من تطوير ما سمَّوه بـ"إي سكِن" أو "الجلد الإلكتروني"، وهو عبارة عن شاشة مرنة من البلاستيك بإمكانها التفاعل مع أي سطح توضع عليه.

فمع ازدياد الطلب على الإلكترونيات التي يمكن تطويعها في ما يرتديه الإنسان، مثل النظارات أو الساعات، بدأ العلماء يهتمون باكتشاف وابتكار مواد جديدة يمكن استخدامها في شاشات مرنة تفاعلية، وهو ما توصل إليه فريق باحثين من جامعة كاليفورنيا بيركلي.

فقد ابتكر هذا الفريق شاشة مرنة من البلاستيك تبلغ دقتها 16×16 بكسلا، أطلقوا عليها اسم "إي سكِن"، تُضيء من أي مكان تلمسها فيه، وإذا وضع عليها مزيد من الضغط فإنها تزداد توهجا. ومثل هذه الشاشة يمكن استخدامها كورق جدران تفاعلي، أو وضعها حول المعصم، أو دمجها في لوحة عدادات السيارة من أجل تحكم باللمس. كما يعتقد الفريق أنه يمكن استخدامها لمنح الإنسان الآلي "الروبوت" إحساسا أكثر دقة باللمس.

ولبناء هذا "الجلد الإلكتروني" حول الباحثون طبقة من البلاستيك إلى الحالة الصلبة فوق رقاقة من السليكون، ثم أضافوا طبقة من المكونات الإلكترونية، ثم قشروا البلاستيك عن طبقة السليكون.

وقال العضو المشارك في الدراسة، تشوان وانغ، في بيان "إن دمج المستشعرات في شبكة ليس بالشيء الجديد، ولكن تحويل البيانات التي يتم الحصول عليها إلى شيء تفاعلي فهذا إنجاز"، مضيفا أنه على عكس الشاشات الصلبة المستخدمة في الهواتف الذكية أو شاشات الحواسيب أو أجهزة الصراف الآلي، فإن "الجلد الإلكتروني" مرن ويمكن تنضيده بسهولة على أي سطح.

كما أن استخدام البلاستيك يعتبر أمرا مهما كونه رخيص نسبيا. ويعمل الفريق حاليا -الذي نشر دراسته في مجلة "ناتشر ماتيريالز" أو "مواد الطبيعة"- على جعل هذا "الجلد الإلكتروني" حساسا للضوء وللحرارة أيضا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

آبل تسجل براءة اختراع جهاز يرتدى حول المعصم

وافق مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي الخميس على تسجيل شركة “أبل” براءة اختراع لجهاز ذي شاشة مرنة يرتدى حول المعصم.

Published On 22/2/2013
Youm شاشة مرنة غير قابلة للكسر من سامسونغ - البوابة العربية للأخبار التقنية

أطلقت شركة سامسونغ اسم Youm على شاشة العرض الجديدة من نوع AMOLED وذلك في قسم خاص بالموقع الرسمي لقسم صناعة شاشات الهواتف المحولة من سامسونغ.

Published On 9/4/2012
r : Detroit News and Detroit Free Press paper boxes sit in front of the papers building in Detroit, Michigan December 16, 2008. The Newspapers Partnership announced a plan to

نشرت ذي تايمز أن شركة بريطانية أصبحت قاب قوسين من إطلاق أول صحيفة في العالم على شكل شاشة إلكترونية مرنة تجعل الصور المتحركة في صحيفة ديلي بروفيت -المختصة بنشر أخبار عالم هاري بوتر الخيالي- واقعا ملموسا.

Published On 3/8/2009
فنانة يابانية

قالت دراسة حديثة إن علماء يابانيين يسعون إلى تطوير جلد إلكتروني سيمنح أجهزة الروبوت وغيرها من الأجهزة الإلكترونية في المستقبل القدرة على الإحساس باللمس، وتعتمد فكرة تطوير الجلد الإلكتروني على محاكاة الكيفية التي ينقل بها الجلد الطبيعي الإحساس باللمس.

Published On 3/10/2004
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة