غوغل تطلق نسخة جديدة من خرائطها لآيباد

أطلقت شركة غوغل الأميركية تحديثا رئيسيا لنظام "آي أو أس" الذي تطوره مواطنتها شركة أبل يضيف لأول مرة دعما أفضل للشاشات الكبيرة الخاصة بحاسوبي آيباد وآيباد ميني اللوحيين.

وعلى غرار التحديث الذي أطلقته الشركة لتطبيق الخرائط الخاص بنظام أندرويد الأسبوع الماضي فإن النسخة الخاصة بنظام "آي أو أس" تحسن استعراض الخرائط مع تحديثات حية لحركة السير وتقارير الحوادث، إلى جانب تقديم خرائط داخلية للمجمعات التجارية ومحطات النقل والقطارات وما كان على شاكلتها.

ومن أبرز ما يقدمه التحديث، واجهات جديدة تعتمد التصميم الجديد لخرائط غوغل المتوفر حاليًّا للنسخة التجريبية من الخرائط على الويب، ويقوم هذا التصميم على التخفيف من ازدحام الأيقونات والخيارات والتركيز على الخريطة، وعرض الخرائط التفاعلية التي تتغير محتوياتها بحسب اهتمامات كل مستخدم، وتسهيل عملية استكشاف الأماكن الجديدة.

وتضمن التحديث أيضا ميزة "الاكتشاف" الموجودة بنسخة التطبيق لنظام أندرويد، والتي تعتبر من أبرز ميزات التحديث الجديد، حيث تسمح بالبحث واكتشاف الأماكن القريبة أو المثيرة للاهتمام من خلال واجهة غنية بالصور، تُظهر عدة خيارات رئيسية مثل الأكل والشرب والنوم والتسوق، وبالضغط على أي منها ينتقل المستخدم إلى المزيد من الخيارات الفرعية التابعة لها للعثور على المكان المناسب الذي يبحث عنه سواء كان مطعما أو متجرا أو فندقا أو نقطة جذب سياحي.

ويرافق البحث عن الاتجاهات في آيباد إظهار ما تفترض غوغل أنه أفضل خيار للمستخدم، مع اقتراح طرق بديلة لكنها تكون مخفية في شريط جانبي يمكن إظهاره على غرار نسخة أندرويد. وينسجم هذا الأسلوب مع الطريقة التي بدأت أبل اتباعها في إصدار "آي أو أس 7" بإظهار مزيد من الخيارات ذات الاهتمام عبر شريط ممتد بدلا من التصفح إلى الأمام أو إلى الخلف وفقا للطريقة التقليدية.

كما أن طرح غوغل نسخة من هذا التطبيق مماثلة لنسخته المخصصة لنظام أندرويد يعتبر جزءا من محاولات الشركة لتوحيد تطبيقاتها عبر المنصات المختلفة. إضافة إلى ذلك كشف موقع "إنغادجيت" المعني بأخبار التقنية، أن التطبيق يضم حيلة خفية (Easter Egg) وذلك بطباعة "ok maps" في صندوق البحث فيتم تخزين الجزء الظاهر من الخريطة إلى ذاكرة الجهاز.

ويحمل هذا التحديث رقم الإصدار 2.0 وهو متوفر مجانا على متجر تطبيقات "أب ستور" ويأتي بحجم 11.6 ميغابايتا، ويتطلب وجود الإصدار 6.0 من نظام آي أو أس.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أكدت غوغل استحواذها رسميا على خدمة خرائط “ويز” التي تطورها شركة “ويز موبايل” الإسرائيلية، وتهدف من وراء ذلك لتحسين خدمة “خرائط غوغل” التابعة لها ببعض التحديثات عن حركة المرور التي تتميز بها “ويز”.

12/6/2013

أعلنت غوغل أنها ستدمج خرائطها وخدمة الأماكن الخاصة بها في نظم تقنيات الملاحة الذكية داخل سيارات شركتي هيونداي وكيا، وقالت إن المستخدمين سيتمكنون من إرسال النقاط المهمة والواجهات الخاصة بهم من خلال خرائط غوغل على هواتفهم الذكية إلى سياراتهم مباشرة.

3/1/2013

أطلقت غوغل نسخة جديدة من تطبيق مشاركة الفيديو الخاص بها “يوتيوب” لنظام التشغيل آي أو أس6 مستهدفة تحديدا هاتف آيفون والحاسوب اللوحي آيباد، وذلك بعدما كانت أبل قد أزالته من هذا الإصدار من نظام التشغيل إلى جانب خرائط غوغل.

5/12/2012

تسعى شركة آبل لاصطياد موظفين سابقين عملوا في تطوير منصة خرائط غوغل، وذلك لتحسين خرائطها التي تعرضت لانتقاد واسع بعد طرحها ضمن نظام التشغيل آي.أو.أس6. ويروي مصدر عمل في خرائط غوغل بعض محاولات آبل في اصطياد هؤلاء الموظفين.

25/9/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة