بارميتانو.. أول إيطالي يسير في الفضاء

A frame grab from NASA TV shows Italian Air Force pilot and European Space Agency astronaut Luca Parmitano (Top) and NASA astronaut Chris Cassidy of the US (Bottom) during a space walk outside the International Space Station on 09 July 2013. The astronauts were scheduled to spend more than six hours preparing the space station for the installation of a Russian module and other tasks. Parmitano is the first Italian astronaut to walk in space, according to NASA.
undefined

أصبح رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو أول رائد إيطالي يسير في الفضاء الخارجي في مهمة خارج محطة الفضاء الدولية، برفقة زميله رائد الفضاء الأميركي كيرستور كاسيدي لإجراء صيانة وتركيب وحدة جديدة لمختبر روسي.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على موقعها الإلكتروني إن كاسيدي وزميله بارميتانو شرعا في السير في الفضاء الساعة 8:02 صباحا (12:02 بتوقيت غرينتش) أمس الثلاثاء، في وقت كانت محطة الفضاء الدولية تبحر فيه على ارتفاع 418 كلم فوق بحر العرب.

كما ذكرت وكالة الفضاء الإيطالية أن بارميتانو (36 عاما) الطيار في سلاح الجو الإيطالي مشى خارج المحطة الدولية، على أن يسير مجددا خلال مدة بقائه فيها وهي ستة أشهر بدأت مع وصوله إليها يوم 29 مايو/أيار الماضي.

ونشر فيديو لرائد الفضاء الإيطالي وهو خارج المحطة يحيي فيه أمه، وقد أهَّلَه سِنُّه ليكون أصغر رائد فضاء يُطلب منه قضاء هذه المدة في الفضاء والتي ستتضمن الكثير من الاختبارات.

واستبدل كاسيدي خلال المهمة جهاز إرسال من الفضاء إلى الأرض، كما استبدل بارميتانو مجموعة كاميرات لا تعمل تستخدم في مراقبة مركبات الفضاء الزائرة للمحطة، وستجري عملية إصلاح الكاميرا على كوكب الأرض وإعادتها كقطعة احتياطية في مهمة لاحقة.

كما أرفق الرائدان ألواح تثبيت بمشعات حرارية لتسهيل إزالتها في حال تلفها، ووجه كاسيدي كبلات الطاقة كي تدعم تركيب "نوكا"، وهي وحدة المختبر المتعدد الأغراض الروسي الجديد التي من المقرر أن يجلبها رواد الفضاء الروس إلى المحطة في وقت لاحق هذ العام.

وتعتبر عملية السير الحالية هي الأولى لرائد الفضاء الإيطالي، إلا أنها الخامسة لكاسيدي. ومن المقرر أن تبدأ عملية السير المقبلة في الفضاء يوم 16 يوليو/تموز الجاري.

يشار إلى أن بارميتانو أخذ معه في أول رحلة له إلى محطة الفضاء الدولية أطباقا إيطالية مجففة بعناية تضمنت اللازانيا والتيراميسو.

وكان بارميتانو قد وصل إلى المحطة الدولية مع رائدي الفضاء الروسي فيودور يورشيكين والأميركية كارين نايبرغ على متن مركبة "سويوز تي.أم.آيـ09 أم" التي حملها صاروخ سويوز أف.جي الروسي من مركز بايكونور الفضائي في كزاخستان، بعد رحلة استمرت ست ساعات.

يذكر أن محطة الفضاء الدولية مشروع أبحاث مشترك تكلف مائة مليار دولار، وتملكه الولايات المتحدة وروسيا واليابان و11 دولة أوروبيا بما فيها إيطاليا.

المصدر : وكالات