فيسبوك تصعد المواجهة مع غوغل

epa03176968 (FILE) A file photograph showing a view of Facebook’s new Corporate Headquarters in Menlo Park, California, USA, 31 January 2012. Media reports on 09 April 2012 state that Facebook has acquired Instagram, a photo-sharing application, for 1 billion US dollars the Company said. Chief executive of Facebook Mark Zuckerberg said, he planned to build Instragram independently from the social network. EPA/PETER DaSILVA

نقل موقع "تيك كرنتش" المختص بأخبار التكنولوجيا عن مصادر بأن شركة فيسبوك تختبر خيار إرسال الرسائل الخاصة من خانة الحالة في الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكتروني، لزيادة معدل الرسائل، وكذلك تصعيدا للمنافسة مع غوغل التي دمجت مؤخرا خدمات البريد الإلكتروني "جيميل" والتواصل الاجتماعي "غوغل+" ونظام المحادثة الهاتفية بخدمة "هانغ آوت".

وذكرت المصادر أن فيسبوك -بدءا بنسبة صغيرة من المستخدمين- تخطط لدمج الرسائل مع خانة تحديث الحالة وصندوق رفع الصور الذي يتموضع بأعلى الصفحة الرئيسية، وسيكون بإمكان المستخدمين التبديل بين إرسال تحديث للحالة أو تبادل رسائل خاصة مع أصدقاء بعينهم.

وحاليا، ترى فيسبوك أن الأيقونة التي تقود إلى تبادل الرسائل الخاصة مع المستخدمين غير بارزة بالقدر الكافي، مما يعني أن المستخدمين قد ينسون أو يكونون أقل ترجيحا لاستخدامها لإرسال رسائل فيما لو كانت بارزة أكثر.

لكن من ناحية أخرى يشير موقع تك كرنتش إلى أن استخدام خانة الحالة لكتابة رسائل خاصة يمكن أن يشكل إرباكا للمستخدمين لأنه بهذه الحالة يمكن أن يوجهوا من دون قصد رسالة خاصة إلى كل أصدقائهم على الصفحة، في حين أن نيتهم هي إرسالها لشخص واحد فقط، ولهذا يتوقع أن تبرز فيسبوك ذلك بتصميم واضح يظهر هذه الاختلافات.

وقد أصبحت تطبيقات الرسائل التي تعمل على منصات متعددة ساحة ساخنة للمواجهة بين شركات التقنية، خاصة غوغل التي برزت بشكل ملفت في هذا المجال عبر تطبيقي "غوغل توك" أو "جي تشات"، وحاليا تحاول توجيه منصتها للتواصل الاجتماعي "غوغل+" والهاتف نحو منصة تبادل رسائل موحدة هي "هانغ آوت" التي كشفت عنها في مؤتمرها للمطورين الشهر الماضي، والتي تتيح إجراء محادثات فيديو جماعية مجانية.

من جهتها، أطلقت فيسبوك نظام الرسائل متعدد المنصات في 2010، وحولت خدمة بيلوجا التي استحوذت عليها إلى "فيسبوك ماسنجر" وهو تطبيق للأجهزة المحمولة تطور ليتيح مشاركة الموقع، وإجراء المحادثات الصوتية، وإرسال رسائل الصوت.

ونجح البرنامج في العمل بانسجام مع تطبيق المحادثة الخاص بفيسبوك لحواسيب سطح المكتب، لكن نقطة ضعف فيسبوك هي أنها لا تملك نظام تشغيل للهواتف الذكية، مما يضعها في موقف حرج إذا ما قررت غوغل، أو حتى أبل التي تملك تطبيق "آي مسج"، دمج خدمات الرسائل متعددة المنصات بشكل أكبر في تطبيقات الرسائل النصية القصيرة لهواتف آيفون وأندرويد.

ولذلك، تأمل فيسبوك بعد نجاح منهجها الجديد في إتاحة تبادل الرسائل الخاصة من خلال صندوق الحالة وطرح الميزة لكافة المستخدمين أن تظل الاتصالات الخاصة حاضرة في ذهن المستخدمين في أي وقت يزورون موقعها، سواء كان هدفهم فحص التنبيهات أو رفع الصور أو تصفح التعليقات.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أعلن موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عن استئناف جهوده الرامية إلى مراقبة وإزالة أي منشورات بين مستخدميه تحوي نكاتا جنسية، أو تدعو إلى ما سماه خطاب الكراهية بين الجنسين.

نقل موقع بلومبيرغ الإلكتروني عن مصادر وصفها بالمطلعة أن غوغل تجري محادثات للاستحواذ على الشركة المطورة لخدمة الخرائط والملاحة "ويز" في وقت قطع فيه فيسبوك شوطا كبيرا بمحادثات الاستحواذ التي قد تتجاوز قيمتها مليار دولار.

قالت دراسة جديدة إن موقع تويتر يشهد ازدهارا قويا، كوجهة مفضلة لدى فئة المراهقين الذين يشتكون من كثرة إقبال البالغين على موقع فيسبوك. وإن هؤلاء المراهقين يتشاركون مزيدا من المعلومات الشخصية عن أنفسهم حتى وهم يحاولون حماية سمعتهم على الإنترنت.

أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الأربعاء عن إتاحة خدمة زيادة عدد إعجابات الصفحات من خلال الترويج لها مقابل مبلغ مالي، على أن تطرح تدريجيا لجميع أصحاب الصفحات حول العالم بعد أن كانت حكرا على المستخدمين داخل الولايات المتحدة.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة