"ديغ" تتأهب لتحل مكان "غوغل ريدر"

ستبدأ شركة "ديغ" الأميركية اعتبارا من الأسبوع المقبل طرح خدمتها الجديدة لقراءة خلاصات المواقع (آر إس إس)، كما ستطرح النسخة التجريبية من الخدمة لكافة المستخدمين اعتبارا من 26 يونيو/حزيران الجاري، قبيل الإغلاق النهائي لخدمة "غوغل ريدر".

وكانت ديغ -المملوكة لشركة بيتاووركس الأميركية- أعلنت في منتصف مارس/آذار الماضي أنها ستعمل على تطوير برنامج قارئ لملخصات الأخبار، وذلك بعد وقت قصير من إعلان غوغل أنها ستغلق خدمتها "غوغل ريدر" بحلول تاريخ الأول من يوليو/تموز المقبل.

ومنذ ذلك الوقت سجل في موقع الشركة أكثر من 18 ألف شخص لتقديم انطباعهم واقتراحاتهم عن المنتج الجديد وكيفية تصميمه، بحسب ما ذكرت الشركة في مدونتها الرسمية أمس الاثنين.

وأضافت أنه في إطار سعيها لطرح أول إصدارة عامة من منتجها في الوقت الملائم قبل إغلاق "غوغل ريدر" فإن هدفها انصب على تثبيت أسس البرنامج وهي تقديم تجربة قراءة للويب والجوال تكون "نظيفة، وبسيطة، وعملية، وسريعة".

وأشارت إلى أنها ستطرح أداة ستتيح للمستخدمين نقل أكثر القصص أهمية إلى رأس قائمة الأخبار.

وتَعِدُ النسخة التجريبية من التطبيق بتقديم حل بسيط للهجرة من غوغل ريدر إلى ديغ، وكذلك أدوات للاشتراك ومشاركة وحفظ الأخبار، وستطرح الشركة تطبيق "ديغ ريدر" لهواتف آيفون، في حين تخطط لطرح نسخة أخرى من التطبيق لهواتف أندرويد في المستقبل القريب.

وتأتي هذه الأنباء وسط شائعات بأن شركة فيسبوك قد تعلن هي الأخرى عن منتجها الخاص من قارئ ملخصات الأخبار في حدث تعقده بوقت لاحق هذا الأسبوع.

ويذكر أن غوغل ريدر أطلق في أكتوبر/تشرين الأول 2005 ونمت شعبيته بشكل كبير بحيث أصبحت كثير من التطبيقات تعتمد عليه كمنصة لتقديم الأخبار للمستخدمين، لكن غوغل أعلنت في 13 مارس/آذار 2013 أنها ستغلق الخدمة بحلول الأول من يوليو/تموز 2013 بسبب تراجع استخدامها.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أكدت مصادر لموقع “تك كرنتش” المختص بأخبار التكنولوجيا أن فيسبوك تجري اختبارا لخدمة جديدة تتيح للمستخدمين إرسال رسائل خاصة من صندوق الحالة في الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكتروني، في محاولة منها لزيادة معدل الرسائل، ولمواجهة خدمة هانغ آوت لمنافستها غوغل.

قررت غوغل بشكل مفاجئ وقف عدد من خدماتها ومن بينها خدمة “غوغل ريدر” التي تستخدم لجلب خلاصات المواقع (RSS) المتعددة وأرشفتها بطريقة تساعد المستخدم على قراءتها بسهولة، وخدمات أخرى مثل “غوغل كلاود كونيكت” و”غوغل بيلدنغ مايكر” و”غوغل فويس آب” وغيرها.

تسعى شركة فيسبوك للكشف عن أسلوب جديد في عرض الأخبار للمستخدمين بحيث تتيح لهم التحكم وتصفية خلاصات الأخبار الخاصة بهم، كما ستجري تغييرات على حجم الصورة بحيث تكون أكبر سواء على الحواسب الشخصية أو الهواتف الذكية، كما ستصبح الإعلانات أكثر ملاحظة ووضوحا.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة