علماء هنود يطورون مرشحا جديدا للمياه

epa03153438 An illustrative photo shows a woman's hand holding a glass and filling it with tap water in Frankfurt Oder, Germany, 20 March 2012. World Water Day was launched 20 years ago, at the 1992 World Conference on the Environment and Development in Rio de Janeiro and is commemorated annually on 22 March to remind people of a considerate exploitation of water resources. EPA/PATRICK PLEUL
undefined
 
قال علماء هنود من المعهد الهندي للتقنية في مدينة مدراس إنهم طوروا مرشحا للمياه، يعتمد على فكرة جديدة تقوم على تقنية النانو، وأوضحوا أن المرشح الجديد ينقي المياه بشكل فعال وغير مكلف.
 
وذكر الباحثون، بدراستهم التي نشرت الأثنين بمجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم، أنهم طوروا حبيبات خاصة قادرة على تنقية مياه صالحة للشرب فترة طويلة، وأن هذه الطريقة لا تكلف الأسرة أكثر من دولارين سنويا للحصول على ماء نقي للشرب.
 
وأوضح الباحثون، تحت إشراف أستاذ الكيمياء موهان أودهايا، أن هذه التقنية تقدم "حلا مقنعا" لتحقيق هدف الألفية الذي حددته الأمم المتحدة لنفسها، والرامي لتوفير ماء الشرب النقي للبشر بشكل مستدام.
 
وأشار الباحثون إلى أن توفير المياه النقية لسكان العالم، يمكن أن يساعد في الحيلولة دون حدوث ملياري حالة إصابة بالإسهال سنويا، وأن ينقذ حياة مليوني شخص.
 
وتعتمد هذه التقنية الجديدة على جزيئات فضية دقيقة، تستخدم مع الأكسجين والهيدروجين وأحد المعادن الذي غالبا ما يكون الألومنيوم، ثم يتم غمس هذا المركب في جزيء مادة شيتوزان التي تكون ما يشبه الشبكة الصغيرة.
 
تنقية المياه بهذه الطريقة لا تكلف الأسرة أكثر من دولارين سنويا للحصول على ماء نقي للشرب
وتقوم الحبيبات بدور يشبه دور رمل النهر، ويتم إنتاجها على شكل محلول  مائي، وقال الباحثون إن لترا من هذا المحلول ينقي خمسمائة لتر ماء.
 
وتفرز جزيئات الفضة -التي لا يزيد حجم الواحدة منها على عشرة إلى عشرين مليون ملليمتر- أيونات قادرة على تنقية الماء من المواد السامة وقتل البكتيريا والفيروسات.

كما يمكن استخدام مرشح إضافي من الكربون في إزالة بقية الكائنات العضوية الدقيقة من الماء المراد ترشيحه.

ولمعالجة ترسب الجير أو غيره من المواد العالقة بالمياه على الحبيبات الدقيقة مع مرور الوقت وكثرة الاستعمال، من الممكن شطف هذه المواد بالماء الساخن، طبقا لقول الباحثين.

وأكد الباحثون أن آثار الحبيبات التي تعلق في الماء المرشح أقل بكثير من المعايير التي تعتمدها هيئة حماية البيئة الأميركية.

وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية وشركة "أي بي أم" العالمية أعلنتا عام 2009 التوصّل لاختراع جديد بمجال تحلية المياه باستخدام تقنية النانو، يتمثل في تطوير أغشية جيّدة بإمكانها تنقية الماء من الأملاح والمواد السامة بكفاءة وسرعة عالية.

وقرر الجانبان -في بيان مشترك- تسجيل حقوق هذا الاختراع باسميهما، إذ تم الاتفاق بينهما على الإعلان عنه في وقت واحد بكل من السعودية والولايات المتحدة.
المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

اكتشفت شركة أميركية متعاقدة مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) طريقة لخفض كمية الطاقة اللازمة لإزالة الملح من مياه البحر، وهو ما من شأنه تخفيض تكلفة إنتاج المياه النظيفة.

Published On 13/3/2013
epa02648816 A wave breaks onto the beach of Miyagi Sanriku Kinkasan Quasi National Park in Miyagi Prefecture in northeastern Japan on 23 March 2011. Japan's multiple tragedies have already left tens of thousands of people dead, injured or missing but the cascading catastrophe has entered yet another phase - it now faces food and water contamination concerns on top of the earthquake, tsunami and nuclear crisis. Drinking water, rain water and seawater are all showing signs of being radioactively tainted with the Health Ministry advising that TokyoÕs drinking water should not be given to babies and areas closest to the nuclear plants to avoid tap water altogether. A day after countries marked World Water Day, Japan, with its enviable first rate infrastructure, is just starting to come to terms with the new challenges it faces. EPA/STEPHEN MORRISON

أفاد تقرير أممي أنه من المرجح أن يتسبب تراجع إمدادات المياه في اندلاع المزيد من الصراعات خاصة مع تأثير التغير المناخي، مشيرا إلى ضرورة اعتبار المياه عنصرا حيويا للأمن القومي مثلها مثل وسائل الدفاع.

Published On 23/3/2013
epa03309342 A patch of drought-dried and wilted corn sits in a field with another patch in the background on a farm near Burlington, Wisconsin, USA 17 July 2012. A report issued by the National Drought Mitigation Center shows the drought, the most widespread since 1956, has affected about 80 percent of the US. High temperatures and little rain have resulted in disaster declarations in more than 1,000 counties over 26 states as people deal with wildfires and farmers use their spoiled corn corps to supplement hay they feed to cattle. EPA/TANNEN MAURY

يواجه اليمن تحديا خطيرا في شح المياه جراء الاستنزاف الهائل للأحواض المائية، وارتفاع نسبة الاستهلاك مقارنة بكميات التعويض، مما ينذر بتداعيات سلبية على السلم الاجتماعي والوضع الاقتصادي في البلاد.

Published On 15/4/2013
أطفال يمنيون يتجمعون حول بئر ارتوازي للحصول على مياه الشرب

خرج آلاف من السكان الأصليين ومناصري جماعات حماية البيئة إلى شوارع العاصمة التشيلية سانتياغو في مظاهرة للمطالبة بحقهم في الماء. ويقول محتجون إن ندرة المياه في تشيلي سببها السياسات الحكومية التي تستغل الموارد الطبيعية.

Published On 23/4/2013
epa03152961 About 4.000 residents from the city of Calama, north of Chile, on 20 March 2012, attend a protest demanding for the State to reinvest the resources obtained from copper that is extracted from the area . The demonstration was leaded by the mayor's city Esteban Velásquez. EPA/STRINGER
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة