غوغل تعدّل سياسة إعلان الثغرات الأمنية

جوجل تُعدِّل سياستها في الإعلان عن الثغرات الأمنية
undefined

يُعرف عن الباحثين الأمنيين في شركة غوغل تعوّدهم الإعلان عن الثغرات الأمنية في برمجيات الشركات الأخرى.

وتمهل غوغل عادة الشركة المعنية مدة ستين يوما قبل الإعلان عن الثغرات الأمنية في برمجياتها, وذلك بهدف المحافظة على سرية الخبر لفترة تكون كافية لإصلاح هذه الثغرات من قبل الشركة المطوِرة.

غير أنه بالنسبة للثغرات الأمنية الحساسة المعرضة للاختراق بشكل خطير, أعلنت غوغل عن تعديل سياستها وطلبت من باحثيها الأمنيين اختصار المهلة إلى أسبوع واحد فقط قبل كشف الثغرة إلى العلن.

ووفقًا لما ذكرته غوغل مؤخرا على مدونتها الخاصة بالشؤون الأمنية، فإن كل يوم إضافي تبقى فيه الثغرات الأمنية غير مصرح عنها ومن دون إصلاح، ستصبح المزيد من أجهزة الحاسب عرضة للخطر.

وجاء التعديل في سياسة الإعلان عن الثغرات بعد أسبوعين من كشف أحد مهندسي غوغل -وهو تافيس أورماندي- عن ثغرات أمنية في نظامي ويندوز8  وويندوز7، حيث أعلن عن هذه الثغرات بعد خمسة أيام فقط من إبلاغ مايكروسوفت عنها.

يذكر أن أكثر من نصف الثغرات الأمنية التي أصلحتها مايكروسوفت في فبراير/شباط الماضي، تم كشفها من قبل باحثي غوغل.

وتقول غوغل إن السرعة في الكشف عن الثغرات الأمنية الحساسة التي يمكن استغلالها بشكل جدي من قبل قراصنة الإنترنت، يساعد المستخدم على حماية نفسه من مشاكل وأخطار محتملة ريثما يتم إصلاح هذه الثغرات من قبل الشركة المطورة.

لكن البعض يعارض هذه السياسة متحججا بأن الكشف السريع عن الثغرات الأمنية قد يعرض مستخدمي البرمجيات المتضررة إلى الاختراق قبل أن يتم إصلاحها.

وتقول غوغل إنها ستحافظ على مهلة الستين يوما قبل الإعلان عن الثغرات الأمنية بالنسبة للثغرات الأقل خطورة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

(FILES): This 05 June 2005 file photo shows the logo of internet search engine company Google at their headquarters in Mountain View in Silicon Valley, south of San Francisco. Google on December 7, 2009 began adding real time results to its search engine, channeling feeds from Facebook, MySpace, Twitter and other fresh content into responses to queries.

تعكف شركة غوغل على تطوير أنظمة إنترنت لاسلكية لنشرها في جنوب شرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لتسهيل وصول مليار شخص إضافي إلى شبكة الإنترنت.

Published On 25/5/2013
غوغل تطلق التصميم الجديد لخدمة جيميل

كشفت غوغل عن تحديث مهم قادم لخدمة بريدها الإلكتروني “جيميل” شمل تصميما جديدا لواجهة المستخدم، سواء بالنسبة لنسخة الويب أو لتطبيق الخدمة على نظامي أندرويد وآي أو أس، ومن أبرز التحديثات كذلك مسألة التبويبات التي تتيح تصنيف الرسائل بسهولة بحسب مصدرها.

Published On 30/5/2013
كروم 23 يدعم الفيديو بميزات جديدة

كشفت غوغل عن نيتها دعم خدمة الدفع الإلكتروني الخاصة بها “غوغل وليت” في متصفحها للإنترنت “كروم” خلال الفترة المقبلة، وفي سبيل ذلك أطلقت تطبيقا في متجر تطبيقات كروم يتيح للمستخدمين تفعيل تلك الخدمة، رغم أنه ما يزال قيد التطوير.

Published On 29/5/2013
epa03720984 European Commissioner for Competition Joaquin Almunia at the start of the Committee on Economic and Monetary Affairs at the European Parliament in Brussels, Belgium, 28 May 2013.

رجحت المفوضية الأوروبية لشؤون المنافسة ومكافحة الاحتكار مطالبة شركة غوغل الأميركية بمزيد من التنازلات لتسوية اتهامات لها بمخالفة قواعد المنافسة العادلة. ويتهم المنافسون غوغل بتعمد تضييق الخناق عليهم بقطاع محركات البحث على الإنترنت. واقترحت غوغل سابقا تسهيل انتقال المعلنين للمنصات الإعلانية لمنافسيها.

Published On 28/5/2013
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة