ويكيبيديا تتيح عرض المقالات جغرافيا

ويكبيديا تطل خدمة "الجوار" لاقتراح المقالات حسب الموقع الجغرافي للمستخدم
undefined

أعلنت مؤسسة "ويكيميديا" المشغلة لموسوعة "ويكيبيديا" العالمية عن طرح خدمة جديدة للأجهزة المحمولة تحمل اسم "الجوار" (Nearby) تتولى اقتراح المقالات على المستخدم تبعا لموقعه الجغرافي الحالي.

وتعمل هذه الخدمة على تحديد موقع المستخدم، ومن ثم تقترح عليه مقالات قد تساعده على معرفة المناطق المجاورة له، كمقالات تتضمن معلومات عن المتاحف والأبنية التاريخية والحدائق المجاورة.

ويتم ذلك من خلال خيار جديد أعلنت عنه ويكيبيديا قبل فترة، يسمح لمحرري المقالات بإضافة إحداثيات الموقع الجغرافي للأماكن التي يقومون بإدراجها ضمن الموسوعة، بحيث يمكن استخدامها لاحقًا للحصول على الموقع الدقيق للمكان المطلوب.

ويمكن للمستخدم الدخول إلى الخدمة من خلال الخيار الجديد في موقع ويكيبيديا الخاص بالأجهزة المحمولة، واختيار "الجوار" من القائمة الرئيسية للموقع، لتتولى الخدمة بعد ذلك التأكد من موافقة المستخدم على نقل معلومات موقعه الجغرافي إليها، ومن ثم تبدأ بعرض مجموعة من المقالات الخاصة بموقع ويكيبيديا والمتعلقة بالأماكن القريبة من مكان تواجد المستخدم.

وتأمل ويكيبيديا أن يقوم مستخدمو الخدمة الجديدة بتحريرهذه المقالات وتعديلها وإثرائها بمزيد من الصور، حيث يمكن للمحرر تحديث المقالات بمعلومات جديدة حول الأماكن سواء أثناء تواجده في أحد المتاحف أو ببساطة عبر التقاط صور جديدة بهواتفهم وإضافتها إلى المقالة المتعلقة بهذا المكان، وذلك بحسب ما ذكرت ويكيميديا على مدونتها أمس الأربعاء.

وعلى الرغم من أن هذه الخدمة مخصصة بشكل أساسي للهواتف المحمولة، إلا أن بإمكان مستخدمي الحواسيب الشخصية الاستفادة منها أيضا، وكل ما يتوجب على المستخدم فعله هو السماح للمتصفح بتحديد موقعه الجغرافي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أعلن المدير التنفيذي لمشروع الموسوعة العربية على الإنترنت “تاجبيديا” طارق حماد اليوم الأربعاء عن إطلاق المرحلة الأولى بنحو نصف مليون مقال باللغة العربية، متفوقة على موسوعة “ويكيبيديا” العالمية التي لا يتجاوز عدد مقالاتها العربية 217 ألف مقال.

Published On 6/3/2013
تصميم - اطلاق المرحلة الاولى من أول موسوعة عربية على الانترنت

هناك ما يربو على 1.5 مليون شخص من كل بلدان العالم تقريبا ساهموا في نشر وتحرير 23 مليون مادة في ويكبيديا، الموسوعة الإلكترونية. لكن الأرقام في الواقع ليس بتلك الدقة، إذ إن هنالك أساتذة وشعراء وأطفالا يحررون مواد الموسوعة.

Published On 13/1/2013
ويكيبيديا تعاني من مشاكل تقنية

هاجم مؤسس موسوعة ويكيبيديا القانون الجديد للحكومة البريطانية الذي يفرض على الشركات مزودة خدمة الإنترنت والاتصالات العاملة في بريطانيا حفظ وتخزين البيانات المتعلقة باستخدام المواطنين البريطانيين للإنترنت والبريد الإلكتروني لمدة 12 شهرا، واصفا القانون بأنه “غير كفؤ من الناحية التكنولوجية”.

Published On 6/9/2012
Wikipedia founder Jimmy Wales attacks government's 'snooper's charter'

عانت موسوعة الإنترنت الشهيرة ويكيبيديا من مشاكل عدة اليوم أدت إلى توقف الموقع عن العمل كليا أو جزئيا لجميع المستخدمين. وواجه الملايين من مستخدمي الموسوعة عند دخولهم إلى صفحتها الرئيسية رسالة خطأ تخبرهم بأن الموقع يعاني من “مشكلة تقنية”.

Published On 6/8/2012
ويكيبيديا تعاني من مشاكل تقنية
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة