الحاسوب اللوحي يتخطى الشخصي عام 2015

توقعت شركة الأبحاث الأميركية "آي.دي.سي" المتخصصة بسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في تقرير لها أمس، انخفاض شحنات الحواسيب الشخصية هذا العام بنسبة 8% مقابل ارتفاع شحنات الحواسيب اللوحية، مشيرة إلى أن شحنات الأخيرة ستتفوق على الحواسيب الشخصية المحمولة أو المكتبية بحلول العام 2015.

وأوضح مدير برنامج الأجهزة المحمولة في الشركة ريان رايت أن ما كان علامة على أوقات اقتصادية عصيبة في سوق الحواسيب الشخصية، تحوّل بسرعة إلى تغير شامل في نموذج الحوسبة العالمية والنظرة إلى مفهوم الأجهزة المحمولة.

واعتبر أن تجاوز شحنات الحواسيب اللوحية خلال العام الجاري نظائرها المحمولة وتفوقها على كامل سوق الحواسيب الشخصية بحلول العام 2015، دليل هام على تغير موقف المستهلكين نحو الحواسيب والتطبيقات أو الأنظمة التي تعمل بها.

وتوقع التقرير أن تنمو شحنات الحواسيب اللوحية خلال العام الجاري بنسبة 59% ليصل عدد الأجهزة المشحونة إلى 229 مليون، مقارنة بـ 144.5 مليونا تم شحنها العام الماضي. لكن التقرير أشار إلى أن الحواسيب الشخصية ستظل تخدم شريحة من المستخدمين خاصة المحترفين أو ضمن الشركات.

وحسب توقعات الشركة فإن أسعار معظم الحواسيب اللوحية ستنخفض بنسبة 10%، الأمر الذي سيشجع على اقتنائها، كما توقعت أن تتجاوز مبيعات الحاسوب اللوحي ذي الشاشة بقياس سبع بوصات مبيعات نظيره ذي الشاشة بقياس 9.7 بوصات أو أكبر، بسبب انخفاض ثمنها الذي يعتبر عاملا مهما في جذب المستهلكين.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أشار تقرير لشركة الأبحاث الدولية "آي دي سي" إلى أن شحنات الحواسيب الشخصية إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا انخفضت خلال الربع الأخير لعام 2012، وكان الانخفاض واضحا على مبيعات الحواسيب المكتبية أكثر من المحمولة، وذلك بسبب صعود نجم الحواسيب اللوحية في المنطقة.

ترى مجلة فوربس الأميركية أن مايكروسوفت تقبع حاليا تحت ضغط المخاوف من أن تسعى غوغل لتطوير نسخة من نظام "أندرويد" لأجهزة سطح المكتب تكون منافسا قويا لنظام ويندوز، فتفقد مايكروسوفت بالتالي حصة مهمة في سوق الحواسيب الشخصية.

كشفت شركة دولية لأبحاث السوق أن شحنات الحواسيب الشخصية انخفضت خلال الربع الرابع لعام 2012 بنسبة 6.4% مقارنة بالعام 2011. كما سجلت نتائج ذلك الربع ولأول مرة في السنوات الخمس الأخيرة انخفاضا خلال موسم العطلات، لارتفاع الطلب على الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

يقول خبير ومحلل في شركة باركلي كابيتال إن سوق الحواسيب الشخصية تتناقص تدريجيا لصالح الأجهزة المتنقلة، محملا سبب ذلك للإقبال المتزايد على شراء الحواسيب اللوحية، والارتباك الحاصل بشأن ويندوز 8، وطول دورة استبدال الحواسيب الشخصية.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة