غوغل تمنح كروم مزيدا من الحصانة

أضافت شركة غوغل الأميركية ميزة جديدة إلى متصفح الإنترنت المفتوح المصدر التابع لها "كروميوم". وتسمح تلك الميزة لمستخدمي المتصفح بإعادة ضبط الإعدادات إلى وضعها الافتراضي إذا ما تولّت أي برمجية خبيثة تغييرها.

وتقول غوغل في وثائق تطوير "كروميوم" إنه اسم مشروع المتصفح المفتوح المصدر للمطورين الذي يزود المتصفح المعروف "غوغل كروم" بالشيفرة المصدرية، الذي هو اسم المنتج النهائي لهذا المشروع. ويتشارك المتصفحان في معظم الشيفرات والخصائص الرئيسية مع وجود اختلافات ثانوية. وينتظر أن تصل هذه الميزة الجديدة إلى متصفح كروم في وقت لاحق.

وقد كثرت في الآونة الأخيرة التهديدات التي تستهدف متصفحات الإنترنت وتجاهلت نظم التشغيل التي كانت المستهدف الأول قبل ذلك. وتعتبر المتصفحات التي تدعم العمل على مختلف المنصات -مثل كروم- أكثر عرضة لخطر هذه التهديدات.

ولهذا السبب تأتي الميزة الجديدة كي تتيح للمستخدم -حسب فرانسوا بيوفور أحد المطورين العاملين في غوغل- إعادة ضبط إعدادات الملف الشخصي إذا ما غيّرتها إحدى البرمجيات الخبيثة، أو عدلها المستخدم بنفسه ثم رغب في إعادتها إلى ما كانت عليه.

وأضاف بيوفور في حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي "غوغل+"، أن الميزة الجديدة تشمل الآن خمس فئات، هي إعادة محرك البحث الافتراضي، وعنوان الصفحة الرئيسية، وإعدادات المحتوى، وبيانات ملفات الكوكيز، إضافة إلى استعادة الامتدادات والمظاهر.

يشار إلى أن غوغل عملت خلال الأسابيع الماضية على تكثيف جهودها في سبيل محاربة البرمجيات الخبيثة والحد من تأثيرها على متصفح "كروم"، إضافة إلى تطبيقات الويب التي يدعمها والامتدادات، وقد تأتي هذه الخطوة في هذا الإطار.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أطلقت شركة غوغل الأميركية تحديثا جديدا لمتصفح الويب التابع لها "غوغل كروم" والمخصص لنظام التشغيل "آندرويد"، حيث جاء هذا الإصدار بميزات عديدة قدمتها الشركة قبل مدة ضمن نسخة متصفحها التجريبية "كروم بيتا" بهدف اختبارها.

أطلقت غوغل تحديثين لاثنين من أبرز منتجاتها، الأول خاص بإضافة ميزة البحث الصوتي لمتصفحها "كروم"، في حين يتعلق الثاني بتصميم جديد لموقع التواصل الاجتماعي "غوغل+" خاص بمتصفحات الأجهزة المحمولة. ويأتي هذا التحديث ليتواكب مع تصميم واجهة "غوغل+" لنسخة الويب على الحواسيب الشخصية.

حذرت مايكروسوفت من برمجية خبيثة تستهدف حسابات فيسبوك للمستخدمين تظهر بهيئة إضافات لمتصفح "فايرفوكس" وامتدادات لمتصفح غوغل كروم، تتولى عند تفعيلها نشر الإعجاب نيابة عن المستخدم والانضمام لمجموعات ودعوة آخرين إليها وكتابة رسائل بعينها ضمن تعليقات على تدوينات الآخرين. وغير ذلك.

طرحت شركة غوغل الإصدار 25 من متصفح الإنترنت "كروم" لأجهزة أبل الذكية، ويحمل الإصدار الجديد ميزتين أساسيتين لتسهيل الرجوع إلى المواقع التي سبق تصفحها، ومشاركة الروابط عبر الرسائل. بالإضافة إلى عدد من التحديثات الأمنية.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة