غوغل تكشف التغيرات الأرضية طيلة 28 عاما

كشفت شركة غوغل الأميركية عن مشروع جديد لإظهار التغيرات التي طرأت على سطح الكرة الأرضية على مدار الـ28 عاما الماضية، اعتمادا على الصور القديمة للأقمار الصناعية.

وأفاد الموقع الإلكتروني "تيك هايف" -المعني بأخبار التكنولوجيا- بأن الخدمة الجديدة تكشف -على سبيل المثال- التوسعات التي طرأت على سواحل دبي خلال العقود الماضية، وكذلك منظومة الري الجديدة في السعودية، والنمو العمراني في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

وتتضمن هذه الخدمة -التي تتوفر عبر الموقع الإلكتروني "تايم لابس" من غوغل- كذلك صورا تظهر عمليات إزالة الغابات في حوض نهر الأمازون بالبرازيل، وتراجع الأنهار الجليدية في كولومبيا، وجفاف بحيرة أورميا في إيران.

ويعتبر هذا المشروع -الذي اعتمد على ملايين الصور التي تم جمعها من الأقمار الصناعية منذ  سبعينيات القرن الماضي- ثمرة مهمة مشتركة بين هيئة المسح الجيولوجي الأميركية والوكالة الأميركية لعلوم الفضاء والطيران (ناسا) وصحيفة "التايم"، التي تعتبر هذا جزءا من مشروعها الذي استنسخ الاسم منه. وبدأت غوغل بجمع تلك الصور عام 2009.

واستلزم هذا المشروع في البداية تحويل الصور المتاحة إلى صيغة رقمية، ثم استخدام تقنية "إيرث إينجين" أي "محرك الأرض" لاختيار أفضل الصور التي تم جمعها سنويا لكل بقعة من بقاع الأرض منذ عام 1984، والتي يربو عددها على مليوني صورة، ثم استخدام التقنيات الحديثة في عالم الحاسوب لإزالة أي صور لسحب أوغبار أوأتربة قد تشوش على الصور الأصلية.

وحظي هذا المشروع بالفعل باهتمام كثير من الجهات الدولية، بما في ذلك حكومة المكسيك، التي طلبت من غوغل إعداد خريطة تظهر حجم الغابات التي أزيلت على أراضيها على مدار العقود القليلة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن لغوغل مشاريع أخرى كانت قد أطلقتها سابقا، حيث قامت في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي بإطلاق خريطة ليلية للعالم، أظهرت دول العالم ليلا، مع تمركز التجمعات البشرية التي تدل عليها الأضواء الصادرة عنها، وكذلك أطلقت خريطة للفضاء تتيح اكتشاف الكواكب والمجرات، وأخرى لاستكشاف أعماق المحيطات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

أطلقت غوغل توسعة جديدة لخدمة خرائطها تتيح للمستخدمين فرصة استكشاف المحيطات وما فيها من شعاب مرجانية وسلاحف نادرة مستخدمة كاميرا تستطيع التصوير حتى عمق مائة متر تحت الماء لتلتقط آلاف الصور البانورامية لمنح الناس فرصة تجربة الغوص الافتراضي.

27/9/2012

ذكرت تقارير إخبارية نُشرت أمس الجمعة أن شركة موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم فيسبوك اقتربت من شراء شركة الخرائط الاجتماعية الرقمية (ويز) مقابل مليار دولار. ويبلغ عدد مشتركي ويز -التي تأسست في إسرائيل- نحو 40 مليون مستخدم.

11/5/2013

أطلقت شركة ماب بوكس المتخصصة في إنشاء الخرائط وأدواتها أداة جديدة مفتوحة المصدر تحمل اسم “آي دي” تتيح تحرير الخرائط ضمن مشروع “أوبن ستريت ماب” الذي يساهم في تطويره نحو مليون مستخدم، وتأمل الشركة أن تسهل الأداة مهمة تحرير وإنشاء الخرائط.

8/5/2013

أطلقت شركة غوغل تطبيقا لمتصفحها غوغل كروم يحمل اسم “مائة ألف نجم” يتيح للمستخدمين التنقل في جولة بين النجوم وزيارة مجرتنا “مجرة درب التبانة” بصورة ثلاثية الأبعاد توفر تجربة فريدة، ويمكن تحميل التطبيق من موقع الشركة.

18/11/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة