تطبيق لقراءة العملات الخليجية للمكفوفين

كشف موقع أبل للكفيف العربي بالتعاون مع شركة آيبلكس" الأميركية عن دعم بعض العملات الخليجية في تطبيق "لوك تيل موني ريدر" الذي تطوره الشركة المذكورة والمصمم لمساعدة المكفوفين على معرفة قيمة الأوراق النقدية من خلال تصويرها بكاميرا هاتف آيفون.

والعملات الخليجية التي أضافها التطبيق هي البحرينية والسعودية والكويتية والإماراتية. وقد وعد مطورو التطبيق بإضافة عملات عربية أخرى في الإصدارات القادمة.

وبهذا الصدد قال المسؤول عن تعريب وتجربة التطبيق، خلفان بن ظاهر، إن استجابة مطوري التطبيق لدعم العملات الخليجية سيساعد كل كفيف عربي باحث عن التميز والاستقلالية التامة. كما وصف المدير العام لموقع أبل للكفيف العربي، علي العليوي، هذه الإضافة بأنها "إنجاز يفيد كل كفيف عربي طامح للاستقلالية والبعد عن الاتكالية".

ويدعم التطبيق حاليا 21 عملة، وتقوم فكرته على توجيه كاميرا هواتف آيفون على العملة ليقوم بتحليلها وقراءتها والتعرف على قيمتها بشكل فوري، ونطق القيمة صوتيًا بحيث يمكن للكفيف معرفتها بسهولة. ويعمل التطبيق على أجهزة آيفون وآيبود تتش العاملة بنظام "آي أو أس 4.0" وما فوق.

يُذكر أن لدى شركة آيبلكس تطبيقات أخرى مصممة لمساعدة المكفوفين مثل تطبيق "لوك تيل روكغنايزر" الذي يساعد المكفوفين أو ضعاف البصر على تمييز الأطعمة المعلبة بالمحلات، والتعرف على البطاقات، وعلب المشروبات الغازية، أو الأقراص المدمجة بمتاجر الموسيقى، من خلال تصويرها بكاميرا الهاتف.

ويقول موقع الشركة إنه بمجرد بناء مكتبة بصور المنتجات فإنه بإمكان المستخدمين ببساطة توجيه كاميرا آيفون إلى أي منتج ليتولى التطبيق التعرف عليه، ويصفه للمستخدم على الفور.

كما تملك الشركة تطبيقات أخرى تساعد على توجيه المكفوفين بالطرقات والوصول إلى هدفهم بالاستعانة بهاتفهم الذكي ونظام تحديد المواقع الجغرافية، ويدعى التطبيق "لوك تيل بْرِدْكرمبس جي بي أس".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + الجزيرة

حول هذه القصة

طوّر باحثون من جامعة أميركية تطبيقا للهواتف الذكية يسهل على المكفوفين وضعاف البصر عملية التقاط الصور بهواتفهم، ويستفيد التطبيق من تقنيتي التعرف على الوجوه والنطق الآلي لتحديد إطار الصورة، ويتيح للكفيف التقاط الصور بمسح الشاشة بإصبعه من أسفل إلى أعلى.

12/5/2013

طوّر باحث تطبيقا لهواتف آيفون يتيح لمستخدمه تأليف نوتات موسيقية دون معرفة مسبقة بهذا العلم، وكل ما على المستخدم فعله هو الدندنة أو الغناء في هاتفه ليتولى التطبيق كتابة النوتة ومن ثم مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الاستماع إليها.

8/5/2013

ابتكرت شركة أميركية تطبيقا يتيح للمستخدمين الاستفادة من هواتفهم الذكية القديمة التي تملك كاميرات مدمجة وتتصل بالإنترنت، واستخدامها كأنظمة مراقبة منزلية يمكنها بث فيديو حي وإرسال تنبيهات إلى هواتفهم الذكية الأخرى أثناء وجودهم خارج المنزل.

6/5/2013

طور باحثون من جامعة بريطانية تطبيقا لهاتف آيفون يحوّله إلى سماعة طبية. ويستعين التطبيق بالميكروفونات المدمجة في آيفون والتي تتميز -حسب الباحثين- بجودتها العالية، ويتولى خفض الترددات المزعجة بالنسبة للمستخدم بما يعمل على تحسين نقاء الصوت.

6/5/2013
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة