الإعلانات سلاح القراصنة لاختراق الحاسوب

نصائح وإرشادات اللافتات الإعلانية سلاح القراصنة لاختراق الكمبيوتر
undefined

يبتكر القراصنة كل يوم أسلحة جديدة لاختراق أجهزة الحاسوب، حيث إنهم يعتمدون على اللافتات الإعلانية في المواقع الإلكترونية الشهيرة، والتي تتم زيارتها بكثرة لتسريب البرامج الضارة والأكواد الخبيثة إلى الأجهزة العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز.

ويحذر المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون الألمانية، من أن زيارة واحدة لأحد المواقع الإلكترونية المشتملة على لافتة إعلانية خبيثة تكفي لإصابة جهاز الحاسوب بالفيروسات، لذلك فإن اللافتات الإعلانية تُمثل تهديداً كبيراً لعوامل الأمان بجهاز الحاسوب.

وأوضح خبراء المكتب الاتحادي أن القراصنة يستغلون الثغرات الأمنية الموجودة في البرامج المختلفة مثل جافا وأدوبي ريدر وأدوبي فلاش وإنترنت إكسبلورر. ولذلك يتعين على المستخدم تثبيت أحدث الإصدارات من هذه البرامج على جهازه، مع ضرورة تحديثها بصورة منتظمة.

ويهدف القراصنة من خلال الهجمات التي تتم عن طريق اللافتات الإعلانية والثغرات الأمنية في البرامج المختلفة، إلى اختراق أجهزة الحاسوب الخاصة بالمستخدمين بواسطة "الأكواد" الخبيثة مثل تروجان، واختراق التعاملات المصرفية عبر الإنترنت.

وحتى يتمكنوا من تغيير اللافتات الإعلانية، فقد قاموا خلال الأيام الأخيرة بالتوليف بين الخوادم التي تنتشر على نطاق واسع، بحيث يتم نشر اللافتات الإعلانية على جميع المواقع الإلكترونية قدر الإمكان، ومنها على سبيل المثال المواقع الإخبارية والسياسية والمواقع الخاصة بأساليب الحياة العصرية والصفحات الإلكترونية للمجلات المتخصصة والصحف اليومية وشبكات التوظيف والبوابات الإلكترونية للمدن العالمية.

وينصح الخبراء الألمان بتفعيل وظيفة التحديث التلقائي في برامج جافا وأدوبي ريدر وأدوبي فلاش وإنترنت إكسبلورر، مع ضرورة مراعاة عدم تثبيت أية برامج أخرى أو أشرطة بحث للمتصفح تظهر أثناء عملية تثبيت أو تحديث البرامج.

ومن الأمور الأساسية لأمان جهاز الحاسوب تثبيت أحدث الإصدارات من برامج مكافحة الفيروسات وتفعيل جدار الحماية المعروف باسم الجدار الناري (Firewall)، مع ضرورة تحديث جميع البرامج على الجهاز وخاصة نظام التشغيل. علاوة على أنه ينبغي تفعيل وظيفة التحديث التلقائي في الأجهزة المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، ومتصفح ويندوز إكسبلورر.

ويتمكن المستخدم عن طريق البرنامج المجاني (Pecunia PSI) من التحقق من تثبيت أحدث إصدارات البرامج المختلفة، ويقوم هذا البرنامج بإطلاق إنذار في حالة اكتشافه ثغرات أمنية ببرامج جهاز الحاسوب.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

Credit cards are pictured on a computer's keyboard on February 5, 2013 in Rennes, western France. French police has arrested, early this morning in Paris and in several French and overseas departments, 22 people in connection with the trade of credit cards numbers on internet. AFP PHOTO DAMIEN MEYER

حذرت الرابطة الألمانية للاتصالات وتقنية المعلومات (بيكتوم) من ازدحام الشبكة العنكبوتية بالفيروسات والبرامج الخبيثة التي تقتحم حواسيب المستخدمين وتنتهك خصوصيتهم، مما يهدد سلامتهم المعنوية والمادية. ولذلك تقدم الرابطة مجموعة من النصائح لمستخدمي الحواسيب ومتصفحي الإنترنت.

Published On 9/2/2013
epa03365327 Young visitors play video games at the Gamescom in Cologne, Germany, 19 August 2012. Huge numbers of visitors came to the computer games trade fair Gamescom. EPA/ROLAND WEIHRAUCH

كشفت شركة “أي في جي” لأمن وحماية البيانات أن قراصنة الإنترنت لا يقتصرون على الكبار فقط، بل بينهم من يعدون من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم أحد عشر عاما، مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من قدرات الأطفال التقنية وتوجهها بشكل صحيح.

Published On 11/2/2013
الاحتيال عبر الشبكات الاجتماعية .. أنواعه وسُبل الحماية منه

يحذر أندرياس ماير -من مركز منع الجرائم الإلكترونية التابع للحكومة الاتحادية بالعاصمة برلين- من أن الانفتاح الزائد على شبكة الإنترنت يمكن أن يُشكل خطورة, لأن القراصنة قد يتجسسون على الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد، ويقومون بتنزيل الصور الخاصة بالمستخدم.

Published On 7/3/2013
خريطة تفاعلية لرصد أنشطة القرصنة الإليكترونية

كشفت شركة “دويتشه تليكوم” الألمانية للاتصالات النقاب عن موقع إلكتروني جديد لرصد هجمات القرصنة الإلكترونية حول العالم وقت حدوثها، باستخدام 97 وحدة استشعار تعرف باسم أنظمة “هاني بوت”، قامت الشركة بنشرها حول العالم.

Published On 11/3/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة