تطبيق لتنظيم المهام يكافئ ويعاقب

يعتبر تطبيق "كاروت" أحد عشرات التطبيقات المتخصصة في تنظيم قوائم المهام اليومية والتذكير بها والمتاحة في متجر "آيتونز" لكن ما يميزه عن تلك التطبيقات أنه يحول عملية تنظيم المهام اليومية إلى ما يشبه أجواء الألعاب حيث يكافئ مستخدميه في حال إتمام مهامهم أو يعاقبهم في حال تخلفوا عن إتمامها أو أهملوا استخدام التطبيق فترة من الوقت.

ويتيح التطبيق -كغيره من التطبيقات المشابهة- إضافة المهام المطلوب تنفيذها بقائمة "ما يجب فعله" (To Do List) بشكل بسيط يوفر سهولة كتابة وتحرير أو حذف الملاحظات، فإذا نفذ المستخدم المهمة المسجلة فإنه يتلقى رسالة تشجيعية ساخرة أو قد يكتسب نقاطا تتيح له الوصول إلى خصائص جديدة بالتطبيق، أو يحصل على مكافآت متنوعة كمجموعة من الألعاب وأشكال جديدة من الأيقونات.

أما إذا لم ينفذ المستخدم المهمة أو لم يستخدم التطبيق لفترة، فإن "كاروت" يعاقبه برسائل غاضبة مثل "سأجعلك تندم" أو "بدأت تغضبني" أو برسالة تصفه بالكسل، وقد يشارك هذه الرسائل الساخرة مع متابعي المستخدم وأصدقائه في شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر، أو يحول لون الخلفية من الأبيض إلى الأسود في حال عدم إنجاز المهام المحددة.

يُذكر أن تطبيق "كاروت" يعد أول أعمال الكاتب التقني براين مولر، الذي تعلم الترجمة بنفسه خلال وقت فراغه، وعمل بمفرده على إنجاز التطبيق وتصميمه وتسويقه، وقدم إصداره الأول منه قبل نحو ثلاثة أشهر، وقال إن أحد دوافعه لتصميم هذا التطبيق هو تجربته مع التطبيقات المماثلة المليئة بعشرات الوظائف التي تجعل استخدامها أمرا عسيرا، كما أنها "مملة وروتينية".

وأوضح مولر أنه رغب بأن يكون تطبيقه سهلا ومصمما بعناية بحيث يملك شخصية "سادية" مائلة لتأنيب أشخص، تستلهم مزيجا من خدمة الأوامر الصوتية في تطبيق "سيري" لشركة أبل، وقصة الحاسوب الناطق من رواية "أوديسا الفضاء:2001″، وبعض خصائص الألعاب، إضافة إلى "جانب قليل من شخصيات أمي وشقيقتي وزوجتي".

وأضاف أنه يعمل على تحديث التطبيق بإضافة القوائم الفرعية والمتعددة مع المحافظة على بساطته، كما يعمل على تطوير إصدارات للمنصات الأخرى. علما بأن الإصدار الحالي متاح للتحميل من متجر آيتونز مقابل 0.99 دولار، وهو يتوافق مع أجهزة أبل العاملة بنظام "آي أو أس 6" وما تلاه، وجميع هواتف آيفون بداية من آيفون 3 جي أس.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

توقعت شركة غارتنر الأميركية لبحوث تكنولوجيا المعلومات أن يتم تحميل أكثر من ثمانين مليار تطبيق هذا العام وأن يرتفع العدد إلى أكثر من ثلاثمائة مليار تطبيق عام 2016، مشيرة إلى أن 90% من تلك التطبيقات مجانية وتعتمد في تمويلها على الإعلانات.

وجه دعاة الخصوصية وحماية البيانات انتقادات لتطبيق “هوم” الجديد الذي أطلقته شركة فيسبوك مؤخرا. وأوضحت رينا تانغينز من جمعية “ديجيتال كوراج” بمدينة بيليفيلد الألمانية، أن هذا التطبيق الجديد يجعل الفيسبوك بمثابة عنكبوت على شبكة الإنترنت.

اقترب متجر “غوغل بلاي” الخاص بتطبيقات الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد من مجاراة متجر “أب ستور” الخاص بتطبيقات الأجهزة الذكية التي تنتجها شركة أبل، حيث تقلص الفارق بينهما كثيرا من حيث إيرادات المتجرين وعدد مرات التنزيل.

قال جان كوم المدير التنفيذي للشركة المطورة لتطبيق المحادثة الفورية والرسائل النصية “واتس آب” الثلاثاء، إن التطبيق المستقل أكبر حاليا من برنامج التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث يوجد الآن أكثر من 200 مليون مستخدم للبرنامج.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة