فوكسكون تدخل سوق الهواتف الذكية


قررت شركة "هون هاي" التايوانية المصنعة للهواتف الذكية والمالكة لشركة فوكسكون -أكبر مصنع للمكونات الإلكترونية في العالم- التوسع في سوق االأجهزة الذكية حيث اشترت من مايكروسوفت رخصة استخدام براءات اختراع تدخل في تصنيع أجهزة بنظامي أندرويد وكروم اللذين تطورهما شركة غوغل.

وكشفت مايكروسوفت -في بيان رسمي- أن فوكسكون ستستفيد ببراءات اختراعاتها لصنع هواتف ذكية وحواسب لوحية وأجهزة تلفاز، وستحصل الشركة الأميركية على جزء من أرباح الشركة التايوانية عن كل جهاز تبيعه الأخيرة من أجهزة أندرويد أو وكرم.

وتملك مايكروسوفت عددا كبيرا من براءات الاختراع الخاصة بنظام أندرويد مما يجبر مصنعي الأجهزة الذكية على الدفع للشركة الأميركية مقابل استخدام النظام الذي تطوره في الأصل غوغل المطورة أيضاً لنظام كروم.

وتصنع فوكسكون الأجهزة الذكية لحساب كثير من شركات الإلكترونيات حول العالم مثل أبل، وأمازون، وإتش بي، وأيسر، كما تزود كثيرا من شركات الإلكترونيات الأخرى بالقطع الإلكترونية الداخلية اللازمة لتصنيع أجهزتهم.

وينتظر أن تصبح فوكسكون بعد هذا الاتفاق قادرة على تصنيع نحو 40% من الأجهزة الذكية التي تطرح في أسواق العالم، خاصة أنها المصنع الأول لأجهزة أبل الذكية التي تعد المنافس الأكبر للأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

ولم تكشف شركة فوكسكون أو مايكروسوفت عن أي تفاصيل مادية للاتفاق إلا أنه سيكون أحد أكبر الاتفاقات التي عقدتها الشركة الأميركية لحق استغلال براءات اختراعاتها الخاصة بنظام أندرويد.

يذكر أن مايكروسوفت عقدت مؤخراً اتفاقية مع شركة نيكون اليابانية لمساعدة الأخيرة على طرح المزيد من الكاميرات القائمة على نظام أندرويد في الأسواق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

ذكرت تقارير أن أتش.تي.سي التايوانية ستدفع لأبل ما بين 6 و8 دولارات عن كل هاتف تبيعه بنظام أندرويد بعد التسوية التي توصلت إليها الشركتان مؤخرا لإنهاء النزاعات القانونية بينهما بشأن براءات الاختراع وخاصة استخدام تقنية شاشات ريتينا الخاصة بأبل.

13/11/2012

تسبب شغب اندلع بين نحو ألفي عامل بمصنع تابع لشركة فوكسكون شمالي الصين بإصابة عدد من العمال وإغلاق المصنع يوما واحدا. ويتولى المصنع الذي يزيد العاملون فيه على 79 ألفا تصنيع أجزاء وتجميع هاتف أبل الجديد آي فون 5.

25/9/2012

قال رئيس مجموعة فوكسكون للتكنولوجيا إن شركته ستتقاسم مع شركة آبل التكاليف الأولية لتحسين ظروف العمل في مصانع الصين التي تُجَمَّع فيها أجهزة آيفون وآيباد. ويأتي ذلك بعدما شهدت هذه المصانع انتقادات حادة وصفت فيها بأنها متاجر حلوى تضم ظروف عمل سيئة.

10/5/2012

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها توصلت إلى اتفاق مع شركة “ريسرتش إن موشن” (آر آي أم) الكندية تمنحها بموجبه ترخيص استخدام براءة اختراع تتعلق بنظام ملفات جديد يسمى extFAT، لاستخدامه في أجهزة محددة من هواتف بلاك بيري. ولم تفصح مايكروسوفت عن تفاصيل الاتفاق.

19/9/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة