الهاتف لإدارة العروض التقديمية في ليبر أوفيس

تطبيق للتحكم بالعروض التقدمية في ليبر أوفيس عن بعد باستخدام هاتف أندرويد -- لا تضع مصدرا للصورة
undefined

أعلنت مؤسسة "ذي دوكيومنت فاونديشن" المطورة لحزمة البرامج المكتبية "ليبر أوفيس"، البديل المفتوح المصدر عن حزمة "أوفيس" الشهيرة من شركة مايكروسوفت، عن تطبيقها الرسمي لأجهزة أندرويد الذي يسمح بإدارة العروض التقديمية الموجودة على الحاسوب باستخدام الهاتف الذكي.

ويعمل التطبيق الجديد الذي أطلقت عليه اسم "إمبرس ريموت" (Impress Remote) كجهاز تحكم عن بعد بعدما يتم ربطه لاسلكيا بالحاسوب عن طريق البلوتوث، ليتيح للمستخدم عندئذ التنقل بين الشرائح الظاهرة على شاشة الحاسوب باستخدام هاتفه الذكي.

وتصلح هذه الميزة للأشخاص الذين يستعرضون العروض التقديمية على شاشات كبيرة كما هو الحال في الجامعات، على سبيل المثال، حيث يمكن ببساطة الابتعاد عن الشاشة والحاسوب، ومن ثم التبديل بين الشرائح والملفات بسهولة باستخدام الهاتف.

وقد أشارت المؤسسة المطورة إلى أن التطبيق الجديد يمكنه التحكم عن بعد أثناء معاينة الشرائح على مختلف أنظمة التشغيل مثل ويندوز، وماك، ولينوكس.

إضافة إلى ذلك، فقد أطلقت المؤسسة تحديثا جديدا لحزمة "ليبر أوفيس" يحمل الرقم 4.0.1، وكانت طرحت مؤخرا التحديث 4.0 الذي جاء بمظهر أفضل للتطبيقات وحجم أقل، بالإضافة إلى زيادة التوافقية بين الصيغ المختلفة للملفات، مثل صيغتي "docx" و"rtf" المستخدمتين في تطبيق معالجة الكلمات الشهير "مايكروسوفت وورد".

ويتوفر التطبيق الجديد مجانًا على متجر غوغل بلاي، ويمكن تشغيله على أي هاتف يعمل بنظام أندرويد الإصدار رقم 2.3 (خبر الزنجبيل) وما فوق، كما خصصت المؤسسة على موقعها صفحة لشرح إمكانيات وكيفية عمل التطبيق.

يذكر أن هناك أنباء تحدثت عن بدء العمل على تطبيق متكامل للتحكم بخصائص الحزمة وإنشاء المستندات باستخدام الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، إلا أنه لم يتأكد بعد موعد محدد لطرح مثل هذا التطبيق حتى الآن.

ويشار إلى أن حزمة "ليبر أوفيس" تضم عددا من التطبيقات الموازية لما يوجد في حزمة مايكروسوفت أوفيس، وهي تطبيق "رايتر" (Writer) الموازي لمعالج الكلمات "وورد"، وتطبيق "كالك" (Calc) الموازي لتطبيق الجداول الممتدة "إكسل"، وتطبيق "إمبرس" (Impress) الموازي لتطبيق العروض التقديمية "باور بوينت"، وتطبيق "درو" (Draw) الموازي لتطبيق "فيزو"، وتطبيق "بيس" (Base) الموازي لتطبيق "أكسس".

وإضافة إلى تلك التطبيقات تضم الحزمة المجانية أيضا تطبيق "ماث" (Math) الخاص بتصميم وإنشاء وتحرير المعادلات الرياضية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + الجزيرة