تقنية لتحريك الأشياء بواسطة نظارات غوغل

epa03391964 Co-founder of Google, Sergey Brin models Google glasses before the Diane Von Furstenberg fashion show during Mercedes-Benz Spring Fashion Week in New York, USA, on 09 September 2012. New York Fashion week runs from 06 to 13 September. EPA/PETER FOLEY
undefined

كشفت تقارير إخبارية عن براءة اختراع جديدة تتيح تحريك الأشياء عن بعد بواسطة نظارات غوغل المتوقع أن تطرحها الشركة الأميركية قبل نهاية هذا العام. وفي الوقت ذاته عبر نائب أميركي عن مخاوفه بشأن تلك النظارات، وعرض مشروع قانون لحظر قيادة السيارات أثناء ارتدائها.

وبحسب الموقع الإلكتروني "إن غادجيت" المعني بأخبار التكنولوجيا، فإن الاختراع سيسمح لنظارات غوغل بتحديد الأشياء التي يمكن التحكم فيها عن طريق تقنية جديدة للتعرف البصري على الأشياء، وبمجرد تعرف النظارات على الأشياء القابلة للتحريك تعرض رسالة تنبيه أمام نظر المستخدم مع إعطائه خيارا مثل "افتح باب المرآب".

وتتصل هذه الأشياء القابلة للتحريك بنظارات غوغل لاسلكيا عن طريق شبكات الاتصال المحلية اللاسلكية (واي فاي) أو تقنية البلوتوث، وسيكون بإمكان مستخدم النظارة إعطاء الأوامر بتحريك الأشياء عن طريق إيماءة الرأس للتعبير عن الموافقة أو الرفض، أو عن طريق إشارة بإصبعه.

وكانت غوغل قد أزاحت النقاب مؤخرا عن نظاراتها الذكية وهي تشبه النظارات العادية لكنها تدمج بداخلها قدرات حوسبة وتتضمن تقنية الاتصال اللاسلكي، وتعرض البيانات على إحدى عدستي النظارة كما لو كانت شاشة حاسوب، وفي مراحلها الأولى يمكن لمستخدم النظارة تصفح الإنترنت والبحث فيها أو استعراض خرائط غوغل أو التقاط الصور وتسجيل الفيديو، وغير ذلك من المهام.

مخاوف
ونظرا لما قد تسببه هذه النظارة من إلهاء لمستخدمها خاصة أثناء قيادة السيارة، فقد عبر عضو مجلس النواب الأميركي عن ولاية فرجينيا الغربية غاري هويل عن مخاوفه من استخدم نظارة غوغل، وعرض مشروع قانون لحظرها عند القيادة.

وأشار هويل إلى أن الشباب هم الأكثر عرضه لمخاطر هذه التقنية الجديدة لأنهم يفتقرون دوماً إلى الخبرة في القيادة، وأنهم في الغالب يتطلعون لأي أمر من أمور التكنولوجيا الجديدة مما سيجعل تلك النظارات منتشرة وسطهم.

لكن النائب الأميركي لم يعارض فكرة المنتج، بل أكد دعمه لها وأنه يرى فيها المستقبل القادم، لكنه في النهاية قلق بشأن مشكلة التشتيت التي سيعاني منها قائدو السيارات أثناء ارتدائهم تلك النظارة.

يذكر أن النظارة تواجه انتقادات تتعلق بالخوف على الخصوصية العامة بعد طرحها خاصة أن مرتديها يستطيع التقاط الصور وتسجيل الفيديو دون أن يلاحظ الآخرون ذلك، ولذا قامت بعض الأماكن الخاصة في بعض من الولايات الأميركية بتعليق لوحات تطالب مستخدمي "نظارات غوغل" بعدم ارتدائها داخل تلك الأماكن.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

epa03479417 (FILE) A file photo dated 24 May 2012 showing a sign with the logo of information technology corporation Hewlett-Packard HP, pictured at the company's office building in Boeblingen, Germany. US technology giant Hewlett Packard (HP) on 20 November 2012 reported a quarterly net loss of 6,85 billion USD million, partly due to an unexpected charge of 8,8 billion USD that is related to its purchase of software company Autonomy. HP, that employs more than 300,000 people around the globe, said their net revenue fell 6,7 per cent to 29,26 billion USD. EPA/FRANZISKA KRAUFMANN

كشفت شركة إتش بي أنها تعمل على تطوير شاشات ثلاثية الأبعاد للهواتف الذكية تتيح رؤية التأثير دون الحاجة لارتداء نظارات ثلاثية الأبعاد، لكنها قالت إن المشروع لا يزال قيد التطوير ومن غير المرجح رؤيته في أي من منتجاتها عما قريب.

Published On 24/3/2013
epa03391964 Co-founder of Google, Sergey Brin models Google glasses before the Diane Von Furstenberg fashion show during Mercedes-Benz Spring Fashion Week in New York, USA, on 09 September 2012. New York Fashion week runs from 06 to 13 September. EPA/PETER FOLEY

نقل موقع “ذي فيرج” عن مدير الإنتاج بقسم نظارات غوغل الذكية أن الشركة تنوي طرح نسخة نهائية من نظارتها للمستهلكين مع نهاية هذا العام وبسعر يقل عن 1500 دولار، في حين حذر أطباء من المضار الصحية التي قد تتسبب بها هذه النظارة.

Published On 25/2/2013
نظارات جديدة مزدودة بكاميرا مدمجة

طرحت شركة “بيفوت هيد” نظارات رياضية جديدة مزدودة بكاميرا مدمجة يمكن تشغيلها لتسجيل الفيديو أو الصور الفوتوغرافية بدرجة وضوح قدرها 8 ميجابيكسل, ويبلغ وزنها 65 جراما وهي مناسبة للمغامرات مثل التزلج.

Published On 23/12/2012
غوغل تكشف عن مشروعها لتطوير "نظارات ذكية" -مصدر الصورة البوابة العربية للأخبار التقنية

كشفت غوغل عن مشروع جديد يحمل اسم “بروجكت غلاس” تهدف منه إلى تطوير نظارات ذكية تعرض لمن يرتديها طبقة افتراضية تقدم له معلومات حول الأشياء المحيطة به، مثل حالة الطقس وجدول المواعيد اليومي للمستخدم وإرسال البريد الإلكتروني عن طريق الإملاء الصوتي.

Published On 5/4/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة