تراجع مستمر لمبيعات شاشات الحاسوب

AFP / Chinese students play online computer games at an internet cafe during their summer holidays in Hangzhou, 26 July 2007. China looks set to overtake the US as the world's biggest
undefined

كشف تقرير لمؤسسة "آي دي سي" الأميركية للدراسات التسويقية أن الإقبال على شراء شاشات الحاسوب سيواصل تراجعه هذا العام بسبب انخفاض شعبية الحواسيب المكتبية بشكل عام في ظل صعود الحواسيب المحمولة واللوحية والهواتف الذكية.

وأوضحت المؤسسة بالتقرير الذي أوردته مجلة "بي سي وورلد" الأميركية المختصة بأخبار الحاسوب أنه رغم انكماش سوق الشاشات فإنها تتوقع حدوث انتعاش بفضل تزايد الطلب من الأسواق النامية بالشرق الأوسط وأفريقيا.

وكانت المؤسسة توقعت في تنبؤات سابقة أن يبلغ حجم مبيعات الشاشات لعام 2013 نحو 142.8 مليون لكنها خفضت هذه التنبؤات إلى 140.1 مليون شاشة.

وقالت إن المستهلكين أصبحوا أكثر إقبالا على شراء الشاشات الأكبر حجما، وتوقعت أن تتزايد مبيعات الشاشات بحجم 31 بوصة أو أكثر عام 2013 بنسبة 12.2% أو أكثر مقارنة بعام 2012، وأن تستمر هذه النسبة في التزايد خلال السنوات المقبلة.

يُذكر أن "آي دي سي" أشارت في تقرير صدر في يناير/كانون الثاني الماضي إلى تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية العام الماضي في ظل صعود نجم الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، وأشارت إلى أن إطلاق ويندوز 8 في أكتوبر/تشرين الأول 2012 لم يؤثر كثيرا على الطلب في سوق الحواسيب الشخصية.

وعادة ما يرافق إطلاق إصدار جديد من نظام التشغيل (ويندوز) لشركة مايكروسوفت ارتفاع في الطلب على الحواسيب الشخصية، لكن هذا لم يكن ملاحظا في حالة ويندوز 8، لدرجة أن شركة  سامسونغ الكورية الجنوبية حملته مسؤولية انخفاض الطلب على الحواسيب الشخصية واعتبرت أن مصيره سيكون مشابها لمصير ويندوز فيستا الذي لم يحظ بالنجاح الكبير.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

Event guests play with the new Apple iPad during an Apple Special Event at Yerba Buena Center for the Arts January 27, 2010 in San Francisco, California. CEO Steve Jobs and Apple Inc. introduced its latest creation, the iPad, a mobile tablet browsing device that is a cross between the iPhone and a MacBook laptop.

كشفت شركة دولية لأبحاث السوق أن شحنات الحواسيب الشخصية انخفضت خلال الربع الرابع لعام 2012 بنسبة 6.4% مقارنة بالعام 2011. كما سجلت نتائج ذلك الربع ولأول مرة في السنوات الخمس الأخيرة انخفاضا خلال موسم العطلات، لارتفاع الطلب على الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

Published On 13/1/2013
epa03374857 A person types on a Toshiba hybrid device - a combined laptop and tablet computer - with the 'Windows 8' operating system on it during the second media day ahead of the opening of the International Radio Exhibition (IFA) in Berlin, Germany, 30 August 2012. The IFA, one of the world's leading exhibitions for consumer electronics, opens its gates on 31 August and will last until 05 September 2012 at the fairground around Berlin's old radio tower. EPA/RAINER JENSEN

أشار تقرير لشركة الأبحاث الدولية “آي دي سي” إلى أن شحنات الحواسيب الشخصية إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا انخفضت خلال الربع الأخير لعام 2012، وكان الانخفاض واضحا على مبيعات الحواسيب المكتبية أكثر من المحمولة، وذلك بسبب صعود نجم الحواسيب اللوحية في المنطقة.

Published On 22/1/2013
إطلاق النسخة التجريبية من نظام ويندوز 8 للجميع

انتقد أحد كبار المديرين في شركة سامسونغ نظام التشغيل الجديد لمايكروسوفت “ويندوز 8” وقال إن مبيعات الحواسيب الشخصية والمحمولة لم تتحسن بعد إطلاق هذا النظام، مضيفا أنه ليس أفضل من النظام السابق ويندوز فيستا الذي لم يحقق النجاح الكبير.

Published On 10/3/2013
غوغل تُعيد تصميم خدمتها الإخبارية للحواسب اللوحية

كشف تقرير لمؤسسة أبحاث أميركية أن الحواسيب اللوحية الصغيرة الحجم تكتسح سوق اللوحيات، وتوقع استمرار نمو مبيعات تلك الحواسيب خلال هذا العام وما بعده بحيث تصل مبيعاتها إلى 191 مليون جهاز بزيادة سنوية نسبتها 11% حتى عام 2017.

Published On 14/3/2013
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة