السعودية تسعى لمراقبة تطبيقات التراسل الفوري

18 مليار رسالة عبر “واتساب” بمناسبة رأس السنة
undefined

حذّرت هيئة الاتصالات السعودية شركات الاتصال المحلية بأنها قد تحجب تطبيقات المحادثة الفورية مثل "واتس آب" و"فايبر" و"سكايب" في حال فشلت بالسيطرة عليها.

وفوضت الهيئة شركات الاتصالات المحلية بالتواصل مع مطوري تلك التطبيقات لبحث إمكانية تطبيقهم للأنظمة المحلية التي تفرضها الهيئة والسلطات الأمنية.

وتصنف الهيئة السعودية تلك التطبيقات على أنها تطبيقات مشفرة، أي أنها تقع خارج نطاق مراقبتها وأنها غير مسيطرة على البيانات التي تتدفق من خلالها.

ونقلت صحيفة "الوئام" السعودية الإلكترونية السبت الماضي عن مصادر لم تسمها ووصفتها بالمطّلعة، بأنه في حال فشلت الشركات المقدّمة للخدمة في السيطرة على هذه التطبيقات وضبطها، فستلجأ السلطات إلى إيقافها باستخدام وسائل فنية لحجب روابط تحميلها أو التواصل عن طريقها.

وأشارت إلى عزم الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات والإنترنت بالمملكة، على فرض رقابة على هذه التطبيقات، تنفيذاً لطلب هيئة الاتصالات.

كما أوضح تقرير لصحيفة "الحياة" السعودية أن هيئة الاتصالات أعطت مهلة حتى نهاية الأسبوع الجاري لتلك التطبيقات من أجل الرد، والالتزام بالنظام المتبع بالمملكة أو القيام بحجبها تماماً.

وتعد تطبيقات المراسلة الفورية والمحادثة عبر الإنترنت أحد التطبيقات المستخدمة بكثرة بالمجتمع السعودي، وهي تواجه حاليا ذات المشكلة التي واجهتها شركة بلاكبيري الكندية حيث كانت شركات الاتصالات تمنع استخدام خدمة "بلاكبيري ماسنجر" إلى أن اتفق الطرفان على ضوابط لاستخدام الخدمة وخطط تدفق البيانات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + يو بي آي

حول هذه القصة

منظر عام لمدينة الرياض

اعتمدت وزارة الثقافة والإعلام السعودية “لائحة تنفيذية” من 13 مادة تحدد شروط السماح للشركات بتقديم خدمات المشاركة بالألعاب الإلكترونية، ومن بينها أن يلتزم طالب الترخيص بتوفير مركز تحكم ومراقبة للرسائل المتبادلة بين المشتركين، وأن تكون الجهة الطالبة سعودية مقرها في المملكة.

Published On 30/1/2013
ألعاب فيسبوك Facebook games --- الصورة سكرين شوت لا تضع مصدرا لها

أظهرت دراسة حديثة أن نمو صناعة الألعاب الرقمية في المنطقة العربية يبلغ 46.6%، وأن عدد ممارسي ألعاب الإنترنت تحديدا في تصاعد مستمر، حيث يتجاوز عددهم في السعودية وحدها 65% من نسبة مستخدمي الإنترنت السعوديين، وتصل النسبة إلى 56% في مصر.

Published On 13/2/2013
بطولة تطبيقات الهواتف الذكية تنطلق في الرياض الأربعاء المقبل

أعلنت شركة زاركوني للتدريب وتطوير التطبيقات، المحتضنة بحاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات، عن انطلاق مسابقة بطولة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لمنصات iOS، ويندوز فون وبلاك بيري وأندرويد الأربعاء 26 ديسمبر/كانون الثاني الجاري بالرياض للتنافس في تقديم أفضل تطبيقات الهواتف الذكية.

Published On 18/12/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة