فيسبوك تخفف شروط الكتابة على صورة الغلاف

epa01744260 An Indonesian customer sits in front of computer and views the Facebook homepage at an internet cafe in Jakarta on 28 May 2009. Around 700 ulama or Islamic religious leaders have issued an edict to limit use of the popular Internet networking site Facebook in Indonesia. However, it seems that many people from the country, which has the world's largest Muslim population, use Facebook often and it is growing in popularity. Facebook has now become an important work and social tool for some religious leaders. Irrespective of the religious edict, Facebook has become the most visited website in Indonesia. EPA/ADI WEDA
undefined

قررت فيسبوك الأميركية، صاحبة أكبر موقع للتواصل الاجتماعي، تخفيف القيود التي تفرضها على الكتابة على "صورة الغلاف" الخاصة بصفحات المستخدمين. من ناحية أخرى بدأت الشركة فرض سياسة جديدة على موظفيها تتمثل بإجبارهم على استخدام هواتفهم الذكية لتصفح فيسبوك بدلا من استخدام أجهزة الحواسيب الشخصية.

فقد كشفت فيسبوك عن سياسة جديدة في تصميم "صورة الغلاف" للصفحات الخاصة بالمستخدمين على الموقع أوضحتها في صفحة شروط إنشاء الصفحات، فأصبح وضع أرقام الهواتف أو أسعار وخصومات على منتجات محددة لا يعد مخالفة تُحذف من أجلها صورة الغلاف مثلما كان يحدث بالسابق.

وكانت فيسبوك تمنع الكتابة على "صورة الغلاف" في أغراض إعلانية مباشرة ولكن فقط في إطار الإعلان عن جديد أو مضمون الصفحة، لكن مع التحديث الجديد لشروط إنشاء الصفحات أصبح بإمكان صورة الغلاف أن تحتوي على جمل دعائية مباشرة وأسعار للمنتجات ومعلومات الاتصال، كما سمحت الشركة بوضع عبارات تدعو زوار الصفحة إلى مشاركتها أو الإعجاب بها.

أما الشرط الأساسي الجديد الذي اعتبرت فيسبوك أن تجاوزه مخالفة فهو عدم تخطي حجم الكتابة على "صورة الغلاف" نسبة 20% من الحجم الإجمالي للصورة.

وقد كانت الشركة تخشى بالسابق تعارض استخدام صورة الغلاف بالإعلان أو الترويج مع منصتها الإعلانية الخاصة، لكنها تخلت عن هذا الخوف بهدف توسيع الخيارات المتاحة أمام أصحاب الصفحات، خاصة التجارية منها، في محاولة لجذب مزيد من المعلنين وبالتالي المستثمرين.

فيسبوك تحاول تطوير تطبيقها للهواتف الذكية (الفرنسية-أرشيف)
فيسبوك تحاول تطوير تطبيقها للهواتف الذكية (الفرنسية-أرشيف)

سياسة جديدة
من جهة أخرى بدأت الشركة بتطبيق سياسة جديدة على عدد من موظفيها خاصة مسؤولي التطوير تتمثل في "إغلاق" إمكانية الدخول إلى نسخة "الويب" من الموقع من أجل إجبار الموظفين على الدخول عبر نسخة "الهواتف الذكية" وفق مدير المنتجات في فيسبوك، جوش ويليامز.

وأوضح ويليامز أن هدف هذه السياسة الجديدة توجيه اهتمام الموظفين إلى نسخة الهواتف الذكية من أجل طرح مزيد من الاقتراحات بشأن تطويرها.

وكانت الشركة حدثت تطبيقها للنظامين الأكثر استخداماً بالهواتف الذكية وهما أندرويد و"آي أو أس" قبل أيام، جالبة عددا من الإضافات الجديدة مثل تحسين المحادثات الجماعية وإمكانية تغيير صورة الغلاف وصورة الحساب الشخصي.

وتأتي هذه التصريحات في وقت بدأ فيه يتزايد معدل نمو عدد زوار موقع التواصل عبر الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بحيث بلغ عددهم عبر موقع "الويب" 680 مليون زائر نشط شهريا مع نهاية العام الماضي، مما رفع بالتالي نسبة الأرباح التي تأتي عبر تلك الأجهزة.

يُذكر أن موقع فيسبوك يملك ما يزيد على مليار مستخدم نشط شهرياً، إلا أن هذا لم يدعم الشركة للحصول على ثقة المستثمرين مما أدى إلى تراجع سعر سهم الموقع، وقد يكون التحول إلى الاهتمام بالنسخة المخصصة للهواتف النقالة فرصة جديدة لكسب ثقة المستثمرين مرة أخرى.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية