ياهو تسعى لمنافسة يوتيوب

كشفت تقارير إخبارية عن نية شركة ياهو الأميركية الاستحواذ على نسبة كبيرة من أسهم خدمة مشاركة الفيديو "دايلي موشن"، التي تعد المنافس الرئيسي لخدمة "يوتيوب" المملوكة لشركة غوغل.

وأوضح تقرير لجريدة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن ياهو تجري حاليا محادثات للاستحواذ على نسبة 75% من أسهم موقع "دايلي موشن"، وهي نسبة تتيح لياهو التحكم بالخدمة.

ويقدم موقع دايلي موشن خدمة مشاركة الفيديو، حيث يتيح للمستخدمين تحميل ومشاركة ومشاهدة ملفات الفيديو، وتتولى إدارته شركة فرنسية محدودة تتوزع أسهمها بين 51% لدايلي موشن أس أي و49% لشركة أورانج الفرنسية للاتصالات، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس؛ ويعد الموقع حاليا ثاني أكبر موقع مشاركة فيديو، بعد يوتيوب.

وبحسب التقرير فإن تلك الصفقة تأتي ضمن سياسة ياهو -صاحبة محرك البحث والبريد الإلكتروني الشهيرين- الجديدة منذ تولي ماريسا ماير منصب الرئيس التنفيذي، والتي تهدف إلى إعادة قوة الشركة الأميركية في سوق التقنية مرة أخرى.

وكانت أسهم ياهو تعرضت لانخفاض كبير في سوق التقنية، لذا فهي تسعى للعودة مجدداً عبر عدد من صفقات الاستحواذ على خدمات كبيرة لها ملايين المستخدمين شهرياً، ومن بينها موقع دايلي موشن الذي يستفيد منه نحو 116 مليون مستخدم شهريا.

وتقدر وول ستريت جورنال قيمة موقع دايلي موشن الحالية بنحو ثلاثمائة مليون دولار أميركي، مما سيجعل الصفقة -إن تمت- واحدة من الصفقات الأكبر في تاريخ الشركة منذ انضمام ماريسا إليها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

ذكرت مجلة “آد إيج” المعنية بأخبار وتحليلات التسويق والإعلام نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن موقع يوتيوب لمشاركة الفيديو يعتزم إطلاق خدمة الاشتراكات مدفوعة الثمن لقنوات المستخدمين الأفراد، وأشارت إلى أن الخدمة ستبدأ على نطاق محدود مع بعض القنوات الشهيرة قبل تعميمها.

يدرس موقع يوتيوب حاليا فكرة تقديم خدمة الموسيقى بالاشتراك في وقت لاحق من هذا العام، ورغم أنه من المرجح أن يحد هذا الأمر من الإعلانات التي تسبق تشغيل أي ملف فيديو، فإن يوتيوب أكد أن خدمة الاشتراك لن تلغي ظهور الإعلانات.

أتاحت شركة غوغل للمستخدمين الذين لديهم مقاطع فيديو على يوتيوب إمكانية تحميلها من خلال خدمة “غوغل تيك آوت” التي تسمح للمستخدمين بتحميل كافة بياناتهم المخزنة لدى الشركة، وبات بإمكان المستخدم تحميل أفلامه بدقتها الأصلية.

طرح موقع “يوتيوب” خدمة خاصة بالمعلمين، بمناسبة العيد السنوي للمعلمين بالولايات المتحدة، فأنشأ دليلا خاصا يحوي أفضل التمارين الخاصة بالمدرسين على الإنترنت كي يستفيدوا من خبرات بعضهم البعض، كما يحتوي على أفكار ومقترحات متنوعة لإدارة المناهج التعليمية المدعومة بالفيديو.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة