غوغل توقف عددا من خدماتها

قررت شركة غوغل الأميركية بشكل مفاجئ قبل ساعات إيقاف عدد من التطبيقات والخدمات الخاصة بها ضمن حملتها التي بدأت في ربيع 2011 للتركيز على تطبيقاتها وخدماتها الأكثر نجاحا والتي تم منذ انطلاقها إيقاف سبعين خدمة من خدمات الشركة.

ومن أبرز الخدمات التي قررت الشركة وقفها -حسبما أعلنت في مدونتها الرسمية- خدمة "غوغل ريدر" التي تستخدم لجلب خلاصات المواقع (RSS) المتعددة وأرشفتها بطريقة تساعد المستخدم على قراءتها بسهولة، مع دعم المزامنة بين نسخة الحاسوب وتطبيق الخدمة على الهواتف والحواسيب اللوحية.

وكانت غوغل أطلقت هذه الخدمة عام 2005، وأشارت ضمن إعلانها اليوم إلى أنه كان للخدمة مستخدمون كثر لكن عددهم بدأ بالانخفاض على مدى السنوات الأخيرة ولهذا قررت وقفها نهائيا اعتبارا من الأول من يوليو/تموز 2013.

وأوضحت أنه يمكن للمستخدمين المهتمين بتصدير أرشيفهم إلى خدمات قراءة أخبار بديلة استخدام خدمة "غوغل تيك آوت" التي تسمح لهم خلال الأشهر الأربعة القادمة بحفظ نسخة من هذه الخلاصات.

بالإضافة إلى ذلك أعلنت الشركة عن عزمها إيقاف تطبيقات مثل "غوغل بيلدنغ مايكر" الذي يستخدم في بناء نماذج ثلاثية الأبعاد لبرنامج "غوغل إيرث"، حيث سيتم إيقاف التطبيق نهائيا في الأول من يونيو/حزيران المقبل لكن سيتاح للمستخدمين الوصول وتصدير نماذجهم من معرض النمائج الثلاثية الأبعاد.

وقررت غوغل أيضا اعتبارا من 30 أبريل/نيسان المقبل وقف إضافة "غوغل كلاود كونيكت" التي كانت تساعد المستخدم على حفظ ملفاته من تطبيقات مايكروسوفت أوفيس بشكل تلقائي على خدمة "غوغل درايف"، حيث رأت أن تثبيت تطبيق "غوغل درايف" كفيل بتحقيق نفس الغاية وبنحو أكثر فاعلية كونه يعمل على منصات تشغيل متعددة غير ويندوز.

ومن الخدمات الأخرى التي قررت الشركة إيقافها خدمة "غوغل فويس آب" لمستخدمي بلاكي بيري، وكذلك الواجهة البرمجية لمحرك البحث الخاص بالتسويق (Search API for Shopping)، كما أوقفت إصدار تحديثات لتطبيق "سناب سيد" على حواسيب ويندوز وماك، في حين سيتم الاستمرار في تقديم الدعم للتطبيق نفسه على نظامي أندرويد وآي أو أس مجانًا.

إضافة إلى ما سبق ستوقف الشركة يوم 16 سبتمبر/أيلول المقبل تطبيقا "آبس سكريبت" (Apps Script) و"كال داف أي بي آي" (CalDAV API) التي ستصبح متاحة فقط للمطورين المدرجة أسماؤهم في القائمة البيضاء.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

طرحت شركة غوغل النسخة التجريبية من الإصدار 26 لمتصفحها كروم، وذلك بعد أيام قليلة على طرحها النسخة الرسمية من الإصدار 25. ويشمل الإصدار الجديد تحديثات عدة من بينها التدقيق الإملائي والقواعدي للغة الإنجليزية، وتحسين عرض تطبيقات الويب على المتصفح.

أدخلت شركة غوغل دعما للغة الإشارة في تطبيق محادثات الفيديو “هانغ آوتس” حيث أصبح التطبيق يتيح دعوة مترجم خاص ليدخل الدردشة وتظهر صورته أعلى الزاوية اليمنى للنافذة فيتولى ترجمة إشارات الأصم إلى كلمات، وكلمات المتحدثين إلى إشارات.

كشفت غوغل عددا من التحديثات لشبكتها الاجتماعية غوغل+ تتضمن إضافة صفحة “مراجعات” تتيح للمستخدم إبراز تعليقاته بشأن الأماكن التي زارها، وتكبير المساحة المخصصة لصورة الغلاف، وكذلك إجراء تحسينات في طريقة تعديل المعلومات الشخصية في صفحة “حول”.

أعلنت غوغل أن رئيس فريق تطوير نظام أندرويد في الشركة، أندي روبن، سيستقيل من منصبه كمدير تطوير للنظام وسيخلفه في هذه المهمة سوندار بيتشاي الذي يترأس فريق تطوير متصفح كروم ونظام كروم وقسم التطبيقات في غوغل.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة