سامسونغ تتصدر مبيعات الهواتف الذكية بالصين

تصدرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية لأول مرة سوق الهواتف الذكية في الصين في عام 2012، حسب بيانات شركة "إستراتيجي أناليتكس" لإحصاءات السوق نقلتها عنها وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وضاعفت شركة سامسونغ مبيعاتها ثلات مرات تقريبا في أكبر سوق بالعالم للهواتف الذكية، حيث باعت 30.06 مليون هاتف ذكي في الصين عام 2012، صعودا من 10.9 ملايين وحدة قبل ذلك بعام.

وحسب شركة الإحصاءات، فإن سامسونغ تستحوذ حاليا على نسبة 17.7% من حصة السوق، وهي نسبة عالية جدا إذا أخذنا بالاعتبار أن الشركة بدأت فقط ببيع الهواتف النقالة في الصين عام 2009.

واحتلت شركة لينوفو الصينية المرتبة الثانية بنسبة 13.2% من حصة السوق، صعودا بمقدار أربع نقاط عن عام 2011، في حين جاءت شركة أبل الأميركية في المرتبة الثالثة بنسبة 11%، وتبعتها شركة هواوي الصينية بنسبة 9.9%، ثم شركة "كول باد" بنسبة 9.7%.

ويعكس صعود سامسونغ السريع الهبوط الأسرع لشركة نوكيا الفنلندية التي تحتل الآن المرتبة السابعة في الصين، بمبيعات تبلغ نسبة 3.7% من حصة السوق، مقارنة بـ29.9% في عام 2011.

ولكن موقع تيك كرنتش المتخصص في أخبار التكنولوجيا يرى أن سامسونغ -بغض النظر عن هيمنتها الحالية في الصين، وموقعها الحالي بوصفها أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم- من المبكر لها الاحتفال بمكانتها هذه، حيث أظهرت البيانات من شركة "إستراتيجي أناليتكس" أن مبيعات الربع الأخير لسامسونغ تراجعت خلف أبل نتيجة الطلب القوي على هاتف "آيفون 5".

ففي الربع الرابع من عام 2012، استحوذت سامسونغ على 28.7% من سوق الهواتف الذكية العالمي، وهي نسبة أقل بكثير مما وصلته أبل التي استحوذت على 42.7%، لكن مع ذلك فإنه من الصعب مقارنة المبيعات المباشرة للشركتين، لأن "آيفون 5" طُرح في سبتمبر/أيلول، مما جعله يستفيد من موسم الشراء في عطلات نهاية السنة، في حين أن "غلاكسي أس 3" -وهو آخر هواتف الفئة العليا لسامسونغ- طُرح أول مرة في مايو/أيار، وربما يعود تراجع مبيعاته إلى أن المستخدمين ينتظرون "غلاكسي أس 4" المنتظر الكشف عنه في 14 مارس/آذار الجاري.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

كشف تقرير أن سامسونغ إلكترونيكس الكورية الجنوبية اعتلت المرتبة الثالثة بين شركات التكنولوجيا في العالم من حيث القيمة السوقية عام 2012. وجاءت سامسونغ بعد أبل وغوغل الأميركيتين. وتراجعت شركتا مايكروسوفت و(آي بي إم) درجتين لتصلا للمركزين الرابع والخامس.

ذكر تقرير إخباري أن غوغل بدأت تشعر بالقلق من استغلال حليفتها سامسونغ المبيعات الكبيرة لأجهزتها العاملة بنظام أندرويد للمطالبة بزيادة نسبتها من أرباح غوغل في مجال الإعلانات عبر الهواتف والتي تدور حاليا حول 10%.

نقل موقع "سي نت" عن سامسونغ أن الشركة ستكشف يوم 14 مارس/آذار المقبل عن هاتف غلاكسي أس4، وذلك في حدث خاص ستعقده لهذا الغرض. وقد ساد ترقب كبير لإطلاق هذا الهاتف، خاصة بعد النجاح الكبير الذي صاحب سلفه غلاكسي أس3.

كشفت رسالة بعثتها إحدى شركات الاستشارات المالية إلى عملائها من المستثمرين نية شركة سامسونغ توفير كمية كبيرة من هاتفها المنتظر "غالاكسي إس 4" عقب الإعلان عنه.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة