غوغل تخترع حذاءً "متكلماً"

كشفت شركة غوغل أمس الأحد عن نموذج تجريبي لحذاء "متكلم" في مؤتمر "SXSW" التقني المقام حالياً في مدينة أوستن بولاية تكساس الأميركية.

ويشجع الحذاء مرتديه على الجري وممارسة الرياضة، ويتواصل مع مستخدمه عبر سماعات وشاشة صغيرة ثبتت فيه، بالإضافة إلى إمكانية عرض المعلومات عبر الهواتف الذكية باستخدام تقنية "بلوتوث".

وصنع هذا النموذجَ التجريبي فريقٌ من المطورين لدى الشركة، حيث قاموا بجلب زوج من الأحذية الرياضية، وأضافوا إليه حاسوبا صغيرا يتولى إدارة المستشعرات الموجودة في الحذاء والتواصل عبر بلوتوث.

ويحتوي الحذاء على مستشعريْ "أكسيليروميتر" و"جيروسكوب" المتوفرين في أغلب الهواتف الذكية، بالإضافة إلى مستشعر آخر للضغط.

وأوضحت غوغل أنها لا تنوي دخول مجال الأحذية بعرضها هذا الحذاء الجديد، ولا تسعى لطرحه في الأسواق، ولكنها تكشف عن هذا النموذج التجريبي للتشجيع على الابتكار فقط، ضمن مشروعها الهادف لتشجيع الابتكار في مجال الفنون وتحسين الدعاية، والذي يدعى "فن، انسخ، برمج".

وأشار فريق العمل القائم على الحذاء في غوغل -خلال المؤتمر التقني المذكور- إلى كثرة التطبيقات التي يمكن استخدام هذا الحذاء فيها، مثل عرض تقارير للمستخدم حول ما فقده من سعرات حرارية بعد دقائق من الجري.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تقدمت غوغل بطلب لتسجيل براءة اختراع تحمل اسم “حركات التحكم اللمسية البسيطة بالجهاز من الجهة الخلفية”. وحسب هذه التقنية فإنه يمكن بمجرد النقر على ظهر الهاتف تنفيذ بعض الأوامر البسيطة مثل قلب صفحات كتاب إلكتروني تتم قراءته.

واصلت أسهم شركة غوغل صعودها لتسجل أمس الاثنين أعلى إغلاق في تاريخها عند مستوى 821.50 دولارا. ويتوقع أن يواصل سهم الشركة صعوده ليصل إلى ألف دولار قريبا. ومنذ الطرح الأولي لأسهم الشركة في 2004 صعد السهم بنسبة 721%.

نقل موقع “ذي فيرج” عن مدير الإنتاج بقسم نظارات غوغل الذكية أن الشركة تنوي طرح نسخة نهائية من نظارتها للمستهلكين مع نهاية هذا العام وبسعر يقل عن 1500 دولار، في حين حذر أطباء من المضار الصحية التي قد تتسبب بها هذه النظارة.

كشف باحث في شركة غوغل أن شركته اعتمدت على آلية تحاكي الشبكة العصبية لعقل الإنسان لتطوير نظام الأوامر الصوتية المستخدم في أندرويد جيلي بين، مضيفاً أن النظام الجديد جعل المستخدمين يتكلمون بشكل طبيعي مع النظام دون أن يشعروا أنهم يتكلمون لآلة.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة