هواتف من مايكروسوفت خاصة بأفريقيا

أعلنت شركتا مايكروسوفت الأميركية وهواوي الصينية اليوم عن شراكة لإطلاق هواتف ويندوز فون في قارة أفريقيا التي تعد من أسرع أسواق التكنولوجيا نموا في العالم، لكنها لم تشهد العديد من الهواتف الذكية ولا يزال غالبية سكانها يستخدمون الهواتف المتنقلة ذات المزايا المحدودة، حسب موقع سي نت المختص بأخبار التكنولوجيا.

وتأتي هذه الشراكة في إطار مبادرة "من أجل أفريقيا" (4Afrika) التي أطلقتها مايكروسوفت، حيث ستطرح الشركة هاتفا جديدا من إنتاج هواوي يحمل نفس اسم المبادرة، ويعد نسخة مخصصة من هاتفها الذكي "آسند دبليو1" لكنه مصمم خصيصا للسوق الأفريقية.

ويأتي الهاتف بشاشة بقياس أربع بوصات بدقة 800×480 بكسل، وبمعالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 غيغاهيرتز من فئة معالجات سناب دراغون، ويضم كاميرتين أمامية وخلفية، وأربعة غيغابايتات من مساحة التخزين الداخلية، وسيأتي مزودا بعدد من التطبيقات التي طورها مطورون أفارقة او مستهلكون محليون.

ولم تفصح أي من الشركتين عن أسعار الهاتف الجديد، لكن مدير قسم مايكروسوفت في أفريقيا والشرق الأوسط، غوستافو فوتشز، قال إن هدف الشركة هو طرح هاتف بنظام ويندوز فون يكون أكثر الهواتف مقبولية من حيث السعر في أفريقيا، متوقعا أن تنتشر في القارة السمراء "عشرات ملايين" الأجهزة الذكية في السنوات القليلة المقبلة.

وأوضح فوتشز أن هدف مبادرة "من أجل أفريقيا" هو زيادة انتشار الهواتف الذكية في القارة، عبر تطوير تطبيقات ملائمة للمستهلكين المحليين من أجل ترغيبهم بالتحول إلى أجهزة ويندوز فون عوضا عن الأجهزة التقليدية التي يستخدمونها، مشيرا إلى أن معدل الانتشار الحالي للهواتف الذكية في أفريقيا لا يتجاوز 10% ويقل عن ذلك في بعض المناطق.

بدوره قال مدير القسم الدولي في شركة مايكروسوفت، جان فيليب كورتويس في بيان إن مايكروسوفت تؤمن بأن هذا الوقت هو أفضل الأوقات للاستثمار في أفريقيا، مشيرا إلى أن الوصول إلى التكنولوجيا -وتحديدا الخدمات السحابية والأجهزة الذكية- يمكن له أن يلعب دورا مسرعا جدا للقدرة التنافسية الأفريقية.

وتضع مايكروسوفت قارة أفريقيا التي يتجاوز عدد سكانها مليار نسمة في صلب تركيزها لتحكم قبضها على سوق الهواتف الذكية في تلك القارة، وقد ذكرت الشركة أن أكثر من 90% من الهواتف المبيعة في كينيا ونيجيريا هي هواتف تقليدية.

وإلى جانب هواوي تعمل مايكروسوفت على تطوير هواتف ويندوز فون لقارة أفريقيا مع كل من شركات "إتش تي سي" التايوانية، وسامسونغ الكورية الجنوبية، ونوكيا الفنلندية. وسيكون هاتف هواوي أول الهواتف الذكية في سلسلة تلك الهواتف التي تستهدف القارة.

ويتوقع أن يطرح هاتف "4Afrika" في وقت لاحق هذا الشهر في أسواق أنغولا وساحل العاج وكينيا ومصر والمغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أعلنت مايكروسوفت في مدونة خاصة بالمطورين أنها طرحت حزمة برامج التطوير لويندوز فون 7.8 مما يشير إلى اقتراب موعد طرح التحديث لمستخدمي هواتف ويندوز 7.× الحاليين. ويجعل التحديث من الشاشة الرئيسية في تلك الهواتف شبيهة بهواتف ويندوز فون 8 الجديدة.

كشفت شركة مايكروسوفت أنه تمت إضافة أكثر من 75 ألف تطبيق جديد ضمن المتجر هذا العام، وأصبح العدد الإجمالي أكثر من 150 ألف تطبيق. وأضافت ما لا يقل عن 300 ألف تحديث لتطبيقات مختلفة.

قررت شركة أتش تي سي التخلي عن إنتاج هواتف بنظام ويندوز فون ذات شاشات كبيرة، مشيرة إلى أن قرارها يعود إلى أن أعلى دقة شاشة يسمح بها ويندوز فون هي 1280×720 بكسل، وهي دقة ضئيلة بالنسبة لشاشات أكبر من خمس بوصات.

كشفت نوكيا عن هاتف ذكي جديد من فئة هواتف لوميا العاملة بنظام التشغيل ويندوز فون 8 وهو "لوميا 620" مستهدفة به ذوي الدخل المحدود حيث يتوقع ألا يزيد ثمنه على 250 دولارا عند طرحه في يناير/كانون الثاني المقبل.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة