غوغل تنفرد بعرش محركات البحث

واصل محرك بحث "غوغل" تربعه على عرش محركات البحث على الإنترنت، سواء كان البحث عبر الحواسيب أو الأجهزة النقالة الذكية.

وأوضحت إحصائية أجرتها مؤسسة "نت ماركت شير" أن محرك بحث "غوغل" استحوذ على 83.46% من عمليات البحث خلال يناير/كانون الثاني 2013 على الشبكة العنكبوتية باستخدام الحواسيب، تلاه بفارق كبير جدا محرك بحث "ياهو" بحصة بلغت 7.83% من عمليات البحث، بينما جاء محرك بحث "بينغ" الخاص بمايكروسوفت ثالثا بنسبة 4.85%.

ولم يحصل محرك البحث الصيني "بايدو" (Baidu) إلا على نسبة 1.81% من عمليات البحث العالمية خلال الشهر الأول من العام الجاري، رغم أن المحرك يسيطر بشكل واسع على عمليات البحث المحلية في الصين.

ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الصين 564 مليون شخص حسب تقرير لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية أصدرته منتصف الشهر الماضي، ولكن ذلك العدد الكبير للصينين على الشبكة العنكبوتية لم يساعد في زيادة حصة "بايدو" من عمليات البحث العالمية.

ولم يكتف غوغل بالسيطرة على عمليات البحث باستخدام الحاسوب، بل هيمن كذلك على عمليات البحث باستخدام الأجهزة النقالة الذكية خلال الشهر الماضي بنسبة بلغت 89.83%.

وحل "ياهو" أيضاً في المركز الثاني خلف غوغل بحجم عمليات البحث عبر الأجهزة الذكية بنسبة 6.27%، كما حل "بينغ" ثالثا بنسبة 2.2% و"بايدو" رابعا بنسبة 0.57%.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أعلنت غوغل عن إضافة لغات جديدة إلى خدمة "مخطط المعرفة" التي تستخدم تقنيات "الويب الدلالي" في محرك البحث، ليس بينها اللغة العربية. وتشمل اللغات الجديدة إضافة إلى الإنجليزية التي بدأت بها الخدمة، كلا من الإيطالية والفرنسية والروسية واليابانية.

بدأ محرك البحث الجديد عن الأشخاص "آرك" باستقبال طلبات التسجيل في خدمته التجريبية للبحث عن الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي ثم عرض النتائج بشكل تسهل تصفيته والبحث فيه، ويؤكد مؤسسو الخدمة أن محركهم يقدم ما لا يستطيع فيسبوك أو غوغل تقديمه.

أطلقت مايكروسوفت تحديثات جديدة على محرك بحث "بينغ" لجميع المستخدمين في الولايات المتحدة، كما حصلت الصفحة الرئيسية لمحرك البحث على تصميم جديد أكثر تفاعلاً مع الشبكات الاجتماعية.

يقدم محرك البحث البديل "مليون شورت" (millionshort) فرصة لمتصفحي الإنترنت للاطلاع على نتائج البحث بعد إلغاء النتائج التي تتيحها محركات البحث التقليدية، والتي عادة ما تعرض النتائج الأكثر شعبية وانتشارا في صدارة صفحات البحث.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة