ألمانيون يطورون تقنية للكتابة على الهواء

توصل باحثون من معهد كارلسروهه للتكنولوجيا (KIT) الألماني إلى تطوير قفاز مزود بمستشعر يسجل حركات الأيدي وينقلها لاسلكيا إلى برنامج التعرف على الحركة بجهاز الحاسوب المعني لتظهر النصوص بعد ذلك على شاشته.

وبالطبع لا تقوم تقنية الكتابة على الهواء (Airwriting) بتسجيل جميع حركات اليد، حيث إنها تتجاهل جميع الحركات غير المماثلة لحروف الكتابة، مثل التلويح والمصافحة والحركة والتوجيه.

وتتخطى تقنية الكتابة على الهواء النهج السابق الخاص بالإيماءات المرتبطة بفئات الأوامر، كما تتعرف على الحروف الأبجدية مع مراعاة الفروق الفردية في الكتابة.

وأوضح هؤلاء الباحثون أن نسبة الخطأ في الكتابة على الهواء تبلغ 11%، لكنها تنخفض إلى 3% بمجرد أن يتعرف النظام على طريقة الكتابة الخاصة بالمستخدم.

ويسعى العلماء الألمانيون حالياً لتطوير مكونات تقنية الكتابة على الهواء، بحيث يمكن تركيبها في سوار حول المعصم، ولا تكون ملفتة للأنظار.

كما يخططون لدمج هذه التقنية الجديدة في الهواتف الذكية حتى يتمكن المستخدم من كتابة النصوص على الجهاز مباشرة من خلال تحريك الأيدي في الهواء، ويطمحون أيضا إلى تطوير نظارات خاصة تشتمل على شاشة صغيرة في مجال رؤية المستخدم لتظهر عليها النصوص المكتوبة.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

بدأت تقنية الاتصال القريب المدى تنتشر بكثرة في الهواتف الذكية، وهي تقنية متعددة الاستخدامات وتبرز خاصة كوسيلة للدفع عند التسوق حيث يكفي أن يحمل المستخدم هاتفه معه ليتم الشراء، لكن هذه التقنية لا تزال بحاجة إلى تحسين خاصة من ناحية أمن البيانات.

طور الباحثون بجامعة هولوواي الملكية البريطانية برنامجا يحول الكتب الإلكترونية إلى خط واحد مستمر من النص الأفقي أو العمودي على شاشة العرض وهو ما يسمح للمصابين بما يعرف بالتنكس البقعي بالقراءة.

أعلنت شركة تاكتوس (Tactus) الناشئة عن توصلها إلى تقنية جديدة تسمح بتشكيل أزرار هلامية على أي شاشة تعمل باللمس، مما يتيح للمستخدم الكتابة بوجود أزرار حقيقة، وبعد الانتهاء من الكتابة تختفي الأزرار بالكامل.

كشفت "كود ويفرز" الأميركية، المطورة لتطبيق "واين" لتشغيل تطبيقات ويندوز على أنظمة التشغيل الأخرى، عن تقنية جديدة تعتمد على التطبيق المذكور تتيح للمستخدمين تشغيل تطبيقات ويندوز على حواسيب "أندرويد" اللوحية، لكن الشركة قالت إن التقنية ما تزال في مرحلة التجريب.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة