تويتر: تعرض 250 ألف حساب للقرصنة

أعلن موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أمس الجمعة أن متسللين مجهولين هاجموه الأسبوع الماضي وربما استطاعوا الوصول إلى كلمات سرّ ومعلومات أخرى خاصة بحسابات نحو 250 ألف مستخدم.

وقال تويتر في تدوينة إن كلمات السر مشفرة، وإنه قام "كإجراء وقائي" بإعادة ضبط كلمات السر، وإنه بصدد إبلاغ المستخدمين الذين شملهم هذا الأمر.

وأشارت التدوينة إلى الكشف في الآونة الأخيرة عن هجمات واسعة النطاق على شبكات كمبيوتر صحيفتي نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال، ولكن -على عكس الصحيفتين- لم يقدم تويتر أي تفاصيل بشأن أصل أو منهجية الهجمات.

وقال تويتر "هذا الهجوم ليس من عمل هواة ولا نعتقد أنه حادث منفرد". وأضاف أن "المهاجمين متطورون جدا ونعتقد أن شركات ومنظمات أخرى تعرضت أيضا لهجمات بشكل مماثل في الآونة الأخيرة".

وأكد مدير الموقع -ومقره كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)- بوب لورد، "لقد رصدنا هجوما جاريا وتمكنا لاحقا من وقفه"، مشيرا إلى أن تويتر عمد على الإثر إلى إبطال كلمات السر العائدة للحسابات المقرصنة، وطلب من مستخدميها استبدال هذه الكلمات السرية التي تمت قرصنتها بأخرى.

وأكد لورد أن هناك "ازديادا في الهجمات الإلكترونية الواسعة النطاق التي تستهدف شركات أميركية إعلامية وتكنولوجية".

وحذر من خطر استخدام لغة البرمجيات "جافا"، وهو ما سبق أن حذرت منه وزارة الأمن الداخلي الأميركية.

وقال تويتر -ذو الملكية الخاصة الذي لديه 200 مليون مستخدم فعلي شهريا- إنه يعمل مع الحكومة ومسؤولي إنفاذ القانون الاتحاديين لتعقب المهاجمين.

ولم يربط الموقع بشكل محدد هذه الهجمات بالصين، على عكس صحيفتي نيويورك تايمز وول ستريت جورنال اللتين قالتا إن المتسللين جاؤوا منها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف موقع تويتر عن خدمة جديدة تمكن مستخدميه من تحميل جميع تغريداتهم منذ تسجيلهم بالموقع. وكمرحلة أولى تتوفر الخدمة حاليا لبعض المستخدمين، على أن تعمم تباعا، وتستعرض التغريدات على أساس السنة والشهر مع مؤشر يحسب نشاطها وعددها حتى لحظة تحميل الأرشيف.

أكد موقع "تويتر" أن خدمة مشاركة الصور "إنستاغرام" -المملوكة لفيسبوك- عطلت إمكانية إظهار صورها على موقع تويتر الرسمي أو عبر تطبيقات الموقع على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. كما غير موقع فيسبوك زر "الاشتراك" المستخدم فيه إلى زر "متابعة" على غرار تويتر.

كشفت دراسة حديثة أن قاعدة مستخدمي هواتف "أندرويد" آخذة في التوسع على حساب هواتف آيفون من "آبل"، خاصة بين الشباب الصغار الذين يبحثون دائما عن الجديد في ابتكارات الهواتف الذكية، في حين تضيق الفجوة كثيرا بين كبار السن رغم استمرار تفوق أندرويد.

المزيد من اتصالات
الأكثر قراءة